فيتامين د
فيتامين د : 28 فائدة مذهلة للبشرة والشعر والصحة

28 فائدة مذهلة عن فيتامين د . لقد تعلمنا جميعنا الحروف الأبجدية ( أ، ب ، ج، د، .. ) في المدرسة. أما في هذه الأيام فهناك مجموعة أخرى من أ، ب ، ج، د.. A ، B ، C ، D كل هذه الأحرف تكل على أشياء صالحة للأكل!

هذه ليست سوى فيتامينات (أ) و (ب) و (ج) و (د) ، vitamin A, B, C, D وما إلى ذلك. إذ أن هذه الفيتامينات تتمتع بفوائد كبيرة لأجسامنا، وسيكون من المهم جداً لنا، أن نعرف المزيد عنها.

دعونا نلقي نظرة على فوائد فيتاميـن (د) وكيف يمكننا دمجه في روتيننا الغذائي اليومي.

يوجد هناك خمسة  أشكال من فيتاميـن (د) Vitamin D والمعروفة مجتمعة باسم كالسيفيرول calciferol:

  1. فيتامين د1 Vitamin D1 هو مركب الجزيئي من إيرغوكاليسيفرول ergocalciferol مع لوميستيرول.
  2. فيتـامين د2 Vitamin D2  يتكون من إيرغوستيرول ergosterol. و يتم إنتاجه في اللافقاريات والفطريات والنباتات استجابة لأشعة الشمس. و للعلم فإن البشر والفقاريات الأخرى لا ينتجون فيتـامين د 2.
  3. يتكون فيتامين د3 Vitamin D3 في الجلد عندما يتفاعل 7-ديهيدروكوليستيرول 7 dehyrocholestrol مع الضوء فوق البنفسجي. و يحتاج الإنسان من 10 إلى 15 دقيقة من التعرض للشمس مرتين على الأقل في الأسبوع على الوجه والذراعين والظهر -دون أي عائق (حجاب)- لأشعة الشمس مع مؤشر أشعة فوق البنفسجية أكبر من 3 و لكميات كافية حتى يتمكن الجسم من توليد فيتامين د3 D3.
  4. فيتامين د4 Vitamin D4 هو ثنائي هيدروجوكالسيفيرول dihydroegocalciferol.
  5. يتكون فيتامين د5 Vitamin D5 من 7 ديهيدوسيتوستيرول 7 dehydositosterol.

الفوائد الصحية لفيتامين د

فيما يلي بعض فوائد تناول فيتامين د.

  1. يساعد فيتامين د، الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية والكالسيوم والفوسفور. و هذا الأمر يضمن عظام قوية وجهاز مناعة صحي.
  2. فيتامين (د) يمنع هشاشة العظام ، إذ أن نقصه يسبب ضعف في الجهاز العضلي وهشاشة العظام. وهو منتشر في الغالب لدى البالغين المصابين بنقص فيتـامين (د).
  3. يوفر فيتامين (د) توازن الكالسيوم في الجسم ويمنع التهاب المفاصل.
  4. فيتامـين (د) ينظم ضغط الدم blood pressure ويقلل من التوتر stress و الإجهاد. كما أنه يخفف من آلام و أوجاع الجسم، عن طريق الحد من تقلصات العضلات. كما أنه يقلل من عدوى الجهاز التنفسي.
  5. يساعد فيتامين (د) أيضاً على التمييز بين الخلايا ، ويساعد في إفراز الأنسولين insulin secretion ويساعد في محاربة الاكتئاب depression.
  6. يوصى بفيتامين (د) في علاج العديد من الأمراض، فله دور هام جداً في منع تسمم الحمل عن طريق تحسين وظائف الكلى kidney functions.
  7. كما يمنع فيتـامين د السرطان عن طريق التحكم في تكاثر الخلايا غير الطبيعي. فقد أشارت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى فيتـامين (د) لديهم خطر أكبر بكثير في الإصابة بالسرطان ، مقارنة مع الأشخاص الذين لديهم مستوى كافٍ من فيتـامين (د)
  8. يحسن فيتامين (د) قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المهمة التي تساعد في خسارة الوزن ، وخاصة الكالسيوم. و في حال كانت أجسامنا تفتقر إلى الكالسيوم ، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة تصل إلى خمسة 5 أضعاف في تخليق الأحماض الدهنية fatty acids ، وهو ذلك الإنزيم يحول السعرات الحرارية إلى دهون. و من خلال تزويد أجسامنا بالمواد المغذية الغنية بفيتامين (د) ، يمكن أن تفقد وزنك بنسبة تصل إلى 60%.
  9. يعتبر فيتامين د وسيلة مهمة لتسليح الجهاز المناعي ضد الاضطرابات التنفسية مثل نزلات البرد والانفلونزا.
  10. يحسن  فيتامين (د) أيضاً نظر الأطفال. فبضع ساعات يومياً في الهواء الطلق ستساعد مقل العيون لدى الأطفال على النمو بشكل صحيح و ستساعد أيضاً في منع قصر النظر.
  11. كما أن فيتامين د، يقلل من خطر الإصابة بتصلب الأنسجة sclerosis. و يعتبر التصلب المتعدد Multiple scleros أقل شيوعاً بالقرب من المناطق الاستوائية حيث يوجد ضوء شمس كافي.
  12. يحافظ فيتامين (د) على نشاط الدماغ حتى في مراحل لاحقة من الحياة. كما أنه يساعد على الحفاظ على وزن الجسم.
  13. يقلل فيتامين د ،  من شدة وتكرار أعراض الربو asthma symptoms.
  14. يوفر أحد  أشكال فيتامين (د) الحماية ضد التلف الناتج عن مستويات الإشعاع المنخفضة low levels of radiation.
  15. إن الجرعات العالية من فيتامين (د) تساعد الناس أيضاً على التعافي من مرض السل في أسرع وقت ممكن.
  16. و يساعد فيتامين د أيضاً على تحسين حدة العقل. و بالتأكيد فإن الأشخاص الذين لديهم أطعمة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (د) يتمتعون بقدرات فائقة في معالجة المعلومات والذاكرة من أولئك الذين يتمتعون بمستوى أقل من أشعة الشمس التي تحتوي على فيتامين د.
  17. و قد يزيد انخفاض مستوى فيتامين (د) -في الجسم- من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والموت المبكر.

فوائد فيتامين د للبشرة

عن اختبار حالة البشرة يعدُّ مؤشراً مهماً على صحتك. و لا يقدم فيتـامين د Vitamin D مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية فحسب ، ولكنه مفيدٌ أيضاً للبشرة:

  1. فيتامين د2 D2 وفيتامين د3 D3 هي الأكثر فائدة لصحة الجلد.
  2. يمكن أن يكون فيتـامين د -على شكل كريم، أو كمكملات غذائية- فعالاً لعلاج الصدفية psoriasis.
  3. يساعد فيـتامين (د) أيضاً في إصلاح تلف الجلد، حيث أنه يمنع الالتهابات التي قد تحدث بسبب إصابات الجلد، و يدعم تجديد شباب خلايا الجلد.
  4. من أكثر الاستخدامات المعروفة لفيتامين (د) -في مجال الجلد- علاجه لمرض الصدفية. و كما هو معلوم فإن أعراض الصدفية تشمل الحكة، و تقشّر الجلد، و يمكن أن يساعد فيتـامين د في شفاء الجلد، من خلال التطبيق الموضعي لكريم فيتامين (د) أو عن طريق وصف مكملات فيتـامين (د).
  5. يحتوي فيتامين د3 D3 على خصائص قوية مضادة للالتهابات والتي تجعله فعالاً لعلاج الحروق وإصابات الجلد وتلف الجلد وعلامات التمدد (ستريتش مارك) stretch marks. وبالتالي يضاف فيتامين (د) في الغالب في الكريمات والمستحضرات (الخاصة بذلك) لخصائصه المضادة للالتهابات.
  6. إن مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين (د) تمنع تلف الجلد والشيخوخة المبكرة premature ageing للجلد من خلال تناوله عن طريق المكملات الغذائية أو تضمينها في النظام الغذائي. و يمكن أن يؤدي التعرض الملائم للجلد إلى تخفيف هذه الأعراض.
  7. يرى العلماء أن امتصاص فيتـامين (د) من خلال التعرض المحدود للشمس قد يمنع تلف الجلد وحروق الشمس عن طريق تقوية الجلد. و يرى معارضو هذه النظرية، أن التعرض الزائد للشمس من المحتمل أن يكون السبب الرئيسي لمعظم أنواع سرطانات الجلد. و قد تسبب هذا الأمر، في خلاف كبير في الأوساط العلمية. و لذلك ينصح معظم المهنيين الطبيين الناس بالحد من التعرض لأشعة الشمس وتناول مكملات فيتامين (د) لمنع نقص فيتـامين (د).
  8. يساعد فيتـامين (د) أيضاً في علاج الأكزيما Eczema ، و يعتبر فيتـامين دال المنقذ المحتمل لمرضى الوردية Rosacea (و هي حالة مرضية يتم فيها توسع في أوعية دموية معينة في الوجه ، مما يعطي الخدين والأنف مظهراً أحمراً متورماً). و يمكن أن تتسبب الإنزيمات الموجودة على جلد المصابين بالوردية في إنتاج الببتيدات المضادة للميكروبات بشكل غير طبيعي.

فوائد فيتامين د للشعر

إن واحدة من أفضل الطرق للحصول على نمو قوي وسميك للشعر هو تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين (د) في نظامك الغذائي. وتشمل فوائد فيتامين د للشعر ما يلي:

  1. إن فيتامين د يقلل من التوتر Stress ، وغالباً ما يرتبط التوتر و القلق و الاكتئاب بتساقط الشعر ومشاكل أخرى مختلفة. و بالتالي من الجيد دائماً الحد من التوتر والعيش حياة سعيدة. و عليه فإن، نقص فيتامين (د) يمكن أيضا أن يسبب تساقط الشعر. و قد تم العثور على فيـتامين (د) في بصيلات الشعر الصحية، و أن البصيلات غير الصحية تكون فقيرة بفيتامين د.
  2. إن لفيتامين د دور مهم للغاية في دورة نمو الشعر. إذ ان فيتـامين (د) يعمل على الخلايا الكيراتينية keratinocytes التي تقوم ببناء جراب الشعرة و الذي تنمو فيه بصيلات الشعر،  و يدعم أيضاً تنشيط نمو الشعر.
  3. يتم تحويل فيتـامين (د) إلى كالسيديول calcidiol عند وجوده في الكبد. و يتم تحويل هذا عن طريق الكالسيتريول الكلوي، و الذي يعتبر شكلاً من أشكال فيتامين د Vitamin D. و هذا بدوره ينظم موت الخلايا المبرمج، و الذي يساعد على تنظيم دورة بصيلات الشعر. 

المصدر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات


    أضف تعليقك.
    loading...