البشرة
10 نصائح للعناية بـ البشرة الجافة في فصل الشتاء

إن موسم البرد غير لطيف  على بشرتك و ربما يسبب بعض الأضرار لـ البشرة. فإذا كنت تعتقد أن البشرة الجافة هو أمر ٌ مفروغ منه في أشهر الشتاء الباردة، و أنه جزء لا يتجزأ من روتين الحياة الشتوية،

فنرجوا منك أن تعيد النظر في هذا الأمر مرة أخرى. و بالتأكيد فإن لدرجات الحرارة المنخفضة دور كبير في جفاف البشرة، مما يؤدي إلى بعض التشققات و  الاحمرار و التهيج، و بعض الأعراض الأخرى التي تصيب البشرة. 

و من بعض الأسباب الإضافية التي تؤدي لجفاف البشرة في الشتاء:

  • جلوسك أمام نار للتدفئة

  • الماء الساخن (الاستحمام أو غسيل اليدين)، يؤدي على تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية.

ولكن هناك العديد من الطرق البسيطة لمكافحة أسباب جفاف البشرة في الشتاء، والمساعدة في الحفاظ على بشرة رطبة ونضرة طوال الموسم ، بما في ذلك بعض التغييرات السهلة على روتينك اليومي.

و على سبيل المثال -كما تقول الدكتورة ليندا شتاين جولد Linda Stein Gold ، دكتوراه في الأمراض الجلدية في مستشفى هنري فورد في ويست بلومفيلد - ميشيغان، يمكنك بعد الاستحمام غير الساخن جداً ،

"شرِّ بشرتك الجافة بمرطب كثيف خلال الدقائق القليلة بعد الاستحمام للحفاظ على الماء داخل البشرة".

أفضل عشر نصائح لبشرة صحية في فصل الشتاء

1 - استثمر في جهاز الترطيب لزيادة الرطوبة

سيؤدي استخدام جهاز الترطيب في منزلك أو مكتبك إلى إضافة رطوبة إلى هواء الشتاء الجاف والمساعدة في الحفاظ على رطوبة بشرتك. قم بتشغيل جهاز الترطيب في الغرف التي تقضي فيها معظم الوقت ، بما في ذلك غرفة نومك.

2 - خفض درجة الحرارة (العالية) لتجنب جفاف الجو

عندما يكون الجو بارداً في الخارج ، ما هو أول شيء تريد القيام به؟ يجب عليك ضبط درجة الحرارة في الداخل، و كما هو معلوم فالتكييف المركزي يمكن أن يجعل الهواء في منزلك أكثر جفافاً.

حاول وضع منظم الحرارة في مكان بارد ومريح - من 68 درجة فهرنهايت إلى 72 درجة فهرنهايت - للحفاظ على بشرة صحية.

3 - الحد من وقت الاستحمام ودرجة الحرارة

قد يكون من المغري جداً أخذ دش (شاور) طويل مشبع بالبخار ، و لكن بشرتك ستكون أفضل بكثير مع دش فاتر من خمس 5 إلى عشر 10 دقائق.

و يجب عليك أيضاً تجنب استخدام الماء الساخن (زيادة) عند غسل يديك - فإذا تسبب الماء في تحول لون بشرتك إلى اللون الأحمر ، فهو ساخن جداً.

و بالتأكيد فإن غسل يديك في ماء بارد فعال في إزالة الجراثيم مثل الماء الدافئ و لا يؤدي إلى تهيج الجلد ، و ذلك وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية.

و ننصحك أيضاً إذا كنت تستخدم مجففاً يدوياً للهواء في الحمام ، فاستخدمه فقط على أن تصبح يديك بمستوى رطوبة محدد بدلاً من أن تجف تماماً.

4 - اختر المنظفات اللطيفة الخالية من العطور

يمكن للصابون غير المناسب أن يؤدي إلى تفاقم حكة الجلد الجاف. و على سبيل المثال ، قد تحتوي بعض أنواع الصابون العادي على مكونات وعطور مزعجة.

و ننصحك بدلاً من ذلك ، بأن تغسل يديك بمطهر أو جل خالٍ من العطور. و يمكنك التأكد من خلو الصابون من العور من خلال البحث عن المنتجات التي تحمل علامة "خالية من العطور" على وجه التحديد ، لأن المنتجات "غير المعطرة" قد تحتوي في الواقع على روائح .

و يمكنك أيضاً منع مشاكل الجلد في فصل الشتاء عن طريق استخدام كمية أقل من الصابون بشكلٍ عام ، من خلال التركيز على بعض الأماكن المحددة و الضرورية في الجسم ، مثل يديك والإبطين والأعضاء التناسلية والقدمين.

5 - قم بتعديل نظام العناية بالبشرة للوجه لهذا الموسم

يمكنك خلال أشهر الشتاء ، اختيار مطهرات و منظفات الوجه التي تكون ذات أساس الكريمي Cream-based .

فالعديد من مستحضرات العناية بالبشرة تحتوي على الكحول ، والذي يمكن أن يزيد من تجفاف بشرتك. إذ أن خبراء الصحة و أخصائيي البشرة يوصون بالتوقف عن استخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول والعطور -عندما تكون بشرتك جافة و حاكة- من أجل مساعدة البشرة على الاحتفاظ بزيوتها الطبيعية.

و لا تنس أن تستخدم -في الليل- مرطباً بكمية أكبر على وجهك.

ولا تنس شفتيك، إذ أنه يمكن لتطبيق بلسم مرطب (مثل هلام البترول أو مرهم آخر) أن يساعد على التئام الشفاه الجافة المتشققة ومنعها من التشقق مجدداً.

ومع ذلك ، فإذا تسبب منتج الشفاه الخاص بك في إحساس لاذع، أو أي نوع من الوخز ، فحاول التبديل إلى منتج آخر.

6 - رطب بشرتك بشكل متكرر ، وخاصة يديك

الحفاظ على بشرة صحية عن طريق الترطيب بعد الغسيل أمر ٌ مهمٌ و حيويٌ للغاية. يقول الدكتور شتاين جولد: "من الأفضل استخدام كريم أو مرهم في أيام الشتاء، أما سوائل الغسول (اللوشن) فيكون استخدامها أفضل في الأجواء الدافئة والرطبة.

ولا تنس يديك من الترطيب بشكلٍ مستمر، اغسل اليدين و رطبها . و لكن لا تبالغ في ذلك، فكما يشير شتاين جولد ، "إن غسيل اليدين المستمر ربما يؤدي لتضررهما ايضاً".

ويضيف شتاين جولد أن وضع كريم اليدين بعد كل عملية غسل يمكن أن يساعد في الترطيب. كما يوصي الخبراء بارتداء قفازات مضادة للماء عند غسل الصحون أو عند تنظيف المنزل.

7 - وضع واقي شمسي و لو في أيام الشتاء 

في أيام الشتاء المشرقة ، تكون أشعة الشمس قوية، و قد تنعكس عن الثلج بنسبة تصل إلى 80% مما يزيد إمكانية تعرض بشرتك لأشعة الشمس الحارقة .

و هذا يعني إذا كنت في الخارج على المنحدرات ، أو تلعب في الثلج ، أو تسير فقط في موقف للسيارات ، فمن المهم بنفس القدر أن يكون الواقي من أشعة الشمس جيداً بما يكفي، كما هو الحال في فصل الصيف. .

ولا تنخدع بالأيام المظلمة الكئيبة في الشتاء أيضاً.

فيمكن للأشعة فوق البنفسجية (الضارة) للشمس أن تتخلل الغيوم ، و قد تسبب لك الضرر.

فقبل الخروج من المنزل أو العمل ، استخدم الواقي الشمسي واسع الطيف مرطباً مع عامل حماية من الشمس 15 أو أعلى على جميع المناطق المكشوفة من جسمك.


8 - ارتداء ملابس مناسبة ومريحة ، غير مهيجة

يمكن للعديد من أقمشة الطقس البارد أن تؤدي إلى تفاقم بشرة الشتاء الجافة. و يقول شتاين جولد:

"حافظي على ألا يلامس الصوف والملابس الخشنة جلدك بشكل مباشر، قدر الإمكان".

إذ أن هذا يمكن أن يسبب جفاف الجلد و يؤدي إلى الحكة و تهيج البشرة.

و بدلاً من ذلك ، ارتدِ طبقات خفيفة مصنوعة من مواد ناعمة و مساعدة لتنفس الجلد ، و الذات تلك الملاصقة للبشرة ، ثم البس السترات الصوفية الأكثر دفئاً فوقها.

و تأكد من حماية يديك من هواء الشتاء البارد بالقفازات. و إذا كنت تفضل قفازات الصوف ، فضع أولاً القفازات القطنية أو الحريرية و من ثم ارتدي القفازات الصوفية فوقها.


9 - تذكر أن تأكل طعاماً صحياً يبقيك رطباً

تقول باربرا ريد ، دكتوراه في الطب ، وهي عيادة جلدية في عيادة خاصة في دنفر عيادة الجلد:

في بعض الأحيان عندما يكون الجلد جافاً جداً ، يمكن أن تساعد الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 أو أوميغا 6 الدهنية ، مثل زيت السمك وزيت بذور الكتان، في ترطيب البشرة

"و تضيف باربرا قائلةً "إن ما سبق مفيد جداً ، ومع ذلك ، من المهم مساعدة البشرة على الترطيب من الخارج."


10 - تغيير الملابس الرطبة بسرعة لتجنب حكة الجلد

إن ارتداء ملابس وأحذية مبللة يمكن أن يزيد من تهيج جلدك ويسبب الحكة. فإذا أصبحت القفازات والجوارب والسراويل رطبة ، فتأكد من خلعها في أسرع وقت ممكن.

و بعد كل هذه النصائح الصحية التي ذكرناها، إذا كنت لا تزال تعاني من الجفاف والانزعاج والتهيج للجلد، فيقترح شتاين جولد Stein Gold استخدام كريم هيدروكورتيزون hydrocortisone بدون وصفة طبية بنسبة 1%.

و يضيف شتاين جولد: "إذا لم تلاحظ تحسناً في غضون أيام قليلة ، فتحدث مع طبيبك".

فقد تحتاج إلى مرطب بوصفة أقوى للتغلب على آثار جفاف الشتاء على بشرتك.



عزيزي القارئ

لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.  


ننصحك بقراءة المقالات التالية :

البشرة الدهنية : أفضل ستة وصفات (علاجات) منزلية

البشرة الجافة: سبعة وصفات منزلية

البشرة المثالية: احصلي على بشرة حيوية بهذه الوصفات المنزلية المذهلة


المصادر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن