فيتامين د
ماذا تعرف عن فيتامين د 3 ( D3 )

ما هو فيتامين د 3 ( D3 ) ؟

يساعد هذا الفيتامين الجسم على امتصاص الكالسيوم.

ويستخدم أيضاً كمكمل غذائي لدى الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي منه  في غذائهم و ذلك للحفاظ على صحة جيدة.

و يمكن -أيضاً- استخدام الفيتامين D3 لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء المدرج في الموقع المترجم عنه هذا المقال .

 معلومات مهمة

يجب أن لا تتناول فيتامين D3 إذا كان لديك حساسية له، أو إذا كان لديك مستويات عالية من الكالسيوم أو فيتامين د D في الجسم ، أو أية حالة تجعل من الصعب على جسمك امتصاص العناصر الغذائية من الطعام (سوء الامتصاص مثلاً) .

 

قبل تناول هذا الدواء:

يجب عدم استخدام فيتامين D3 إذا كان لديك حساسية لفيتامين (د) ، أو إذا كان لديك:

  • مستويات عالية من فيتامين (د) في جسمك (فرط الفيتامين د) ؛
  • مستويات عالية من الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم) ؛ أو
  • أي حالة تجعل من الصعب على جسمك امتصاص العناصر الغذائية من الطعام (سوء الامتصاص).
 

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

  • مرض القلب
  • مرض الكلية
  • عدم توازن الكهربي electrolyte imbalance .

قد تحتوي بعض أنواع هذا الدواء (الكولي كالسيفيرول (

cholecalciferol

) على مكونات يجب معرفتها ، مثل زيت الفول السوداني أو زيت الصويا ، السكر ، الأسبارتام

aspartame

(فينيل ألانين) ، أو بعض أصباغ الطعام. اسأل الطبيب قبل استخدام فيتامين دي 3 D3 إذا كان لديك حساسية أو داء سكري أو بيل فينيل كيتونيريا

phenylketonuria

 ) PKU ).

 

يمكن للكثير من فيتامين د D أن يؤذي الجنين أو الرضيع.

لذا يجب على المرأة سؤال الطبيب قبل استخدام فيتامين D3 إذا كانت حاملاً أو تقوم بالإرضاع الطبيعي. و قد تختلف احتياجاتها من الجرعة أثناء الحمل أو أثناء فترة الرضاعة.

و لا تعطي فيتامين د 3 D3 للطفل دون استشارة طبية,

إذ أن جرعة طفلك منه تعتمد على العمر والوزن والنظام الغذائي وعوامل أخرى.

 

كيف يجب علي تناول فيتامين D3؟

عليك باتباع جميع التعليمات المدرجة في الوصفة الطبية وقراءة جميع نشرات الدواء أو أوراق التعليمات. و لا تستخدم أكثر من  الجرعة الموصى بها من كوليكالسيفيرول

cholecalciferol

.

قد يكون من الأفضل تناول فيتامين د 3 D3 بعد تناول الوجبة ، ولكن يمكنك تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام.

و لابد من أخذ الجرعة بشكل دقيق ، أو استخدام جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة الطعام) في حالة كان الدواء سائلاً , أما إذا كان على شكل أقراص فيجب مضغ القرص مضغاً جيداً قبل ابتلاعه.

و في حال أخذك لقرص (Quick-Melt) سريع الذوبان ، يجب عليك وضعه على لسانك ولا تبتلعه بأكمله, إذ يتوجب عليك السماح له بأن يذوب في فمك دون مضغ. و إذا رغبت بطريقة أخرى فيمكنك شرب السوائل للمساعدة على ابتلاع القرص المذاب.

و عادة ما يتم أخذ قرص فيتامين D3 مرة واحدة فقط في الأسبوع أو مرة واحدة كل شهر. و من الواجب اتباع تعليمات الجرعات الموصى بها من قبل طبيبك بعناية فائقة.

و ربما ستحتاج إلى اختبارات الدم المتكررة أثناء أخذ فيتامين D3 ,أو إلى الأشعة السينية. و بالتأكيد سيحدد طبيبك مدة علاجك بهذا الدواء.

إن برنامج العلاج الكامل الذي يشمل أيضاً التغييرات الغذائية وتناول مكملات الكالسيوم والفيتامينات, سيكون فيتامين D3 ضمن ذلك البرنامج و كجزء منه فقط. و علاوة على ما سبق, لابد لك من التعرف على الأطعمة التي يجب تناولها للتأكد من حصولك على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين D في نظامك الغذائي . و قد تحتاج إلى تعديل جرعة فيتامين D3 أثناء إجراء التغييرات على نظامك الغذائي.

و يوصى بتخزين هذا المنتج الدوائي في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والضوء والحرارة.

ماذا لو نسيت الجرعة؟

خذ الدواء في الوقت المناسب ، ولكن عليك بتخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية و لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

ماذا يتوجب عليك فعله إذا تناولت جرعة زائدة؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل على أرقام المراكز المختصة بحالات التسمم . إذ يمكن لجرعة زائدة من فيتامين دال أن تسبب آثاراً جانبية خطيرة أو تهدد الحياة.

و قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة الغثيان ، وفقدان الشهية ، والعطش ، والتبول أكثر أو أقل من المعتاد ، وآلام الجسم ، و التصلب في الأطراف ، والارتباك ، أو عدم انتظام ضربات القلب.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول فيتامين D3؟

قبل تناول أي من الفيتامينات المتعددة أو المكملات المعدنية أو مضادات الحموضة سيتوجب عليك سؤال الطبيب أو الصيدلي أثناء تناول فيتامين D3.

الآثار الجانبية لفيتامين D3

اطلب المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك علامات الحساسية: خلايا النحل hives, أو صعوبة في التنفس , تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

توقف عن تناول فيتامين D3 واطلب الطبيب فوراً إذا كان لديك:

  • ألم في الصدر ، و شعور بضيق في التنفس.
  • مشاكل في النمو (عند تناول الطفل لفيتامين D3) ؛ أو
  • العلامات المبكرة لجرعة زائدة من فيتامين (د) - الضعف ، الطعم المعدني في الفم ، فقدان الوزن ، آلام العضلات أو العظام ، الإمساك ، الغثيان ، والتقيؤ.

إن الآثار الجانبية قد تكون أقل خطورة و أكثر احتمالاً ، وقد لا يكون لديك أي منها على الإطلاق.

و كل ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة من الآثار الجانبية و ربما يحدث غيرها, ففي حال حدوث أي أعراض لابد من استدعاء الطبيب.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على فيتامين D3؟

يمكن لبعض الأدوية أن تجعل من الصعب على الجسم امتصاص فيتامين D. فإذا كنت تتناول أدوية أخرى ، فمن الواجب أخذها قبل ساعتين على الأقل أو بعد ساعتين من تناول فيتامين D3.

و قد تؤثر أدوية أخرى على فيتامين D3 ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية و كذلك قد تؤثر (عليه) الفيتامينات والمنتجات العشبية. لذلك من المفضل أن تخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء ستبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

و أخيراً..

تذكر دائماً ، أن تحافظ على هذه الأدوية وجميع الأدوية الأخرى بعيدا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب الوصفة الطبية.

و عليك باستشارة طبيبك -دوماً- للتأكد من أن أية معلومات حول فيتامين د في الموقع المترجم عنه هذا المقال أو أية مصادر أخرى عن مدى مطابقتها لحالتك و ظروفك الشخصية.

 المصدر 

الوسوم



المؤلف

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز


التعليقات


    أضف تعليقك.
    loading...