تركواز بوست االمغنيسيوم
المغنيسيوم و فيتامين دال ... الصديقان العزيزان

يعاني من نقص المغنيسيوم نسبة كبيرة من الناس حول العالم. و المغنيسيوم هو معدن ضروري لفيتامين د ليساعده في القيام بوظائفه الكثيرة في الجسم.

تطالعنا كل أسبوع -تقريباً- دراسة جديدة حول فيتامين د , حيث يتم الكشف عن المزيد و المزيد من فوائده الصحية لجسم الإنسان. إذ أنه يساعد على:

  1. الوقاية من الأنفلونزا
  2. و يضمن عمل الجينات بشكل صحيح
  3. و يحسن وظائف العضلات
  4. و يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و السكري و التصلب المتعدد
  5. و يساعد أيضاً مع نقصان الوزن.

و يعتبر ما سبق مجرد غيض من فيض عندما يتعلق الأمر بفوائد هذا الفيتامين. لذا ، من غير المفاجئ أن عدد الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين (د) في تزايد مستمر و ذلك لإعطاء صحتهم دفعة قوية.

معدن المغنيسيوم ضروري جداً  لفيتامين د Vitamin D ليساعده في القيام بوظائفه الكثيرة في الجسم.

و لكن ، قبل أن تأخذ قطرات من فيتامين (د) , فمن المؤكد أنك ترغب في معرفة المزيد عن الدراسة التي تشير إلى أن فيتامين د يحتاج إلى مغذٍ آخر ليعمل بشكل صحيح. حيث تبين الأدلة الحديثة أن تركيبة فيتامين د تعتمد بشكل كامل على مستويات المغنيسـيوم  (وهو مادة مغذية) ، و التي للأسف ، يعاني من نقصها نسبة كبيرة من الناس. و قد نشرت هذه الدراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية American Journal of Clinical Nutrition.

و خلصت الدراسة  إلى أن معدن المغنيسيوم ضروري لفيتامين د ليساعده في القيام بوظائفه الكثيرة في الجسم.

و قال الدكتور كي داي Qi Dai ، و هو أستاذ الطب في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت Vanderbilt University Medical Center  و المشرف و الرئيس لدراسة سابقة ، نشر في BMC Medicine ، أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من المغنيسـيوم في نظامهم الغذائي أو من المكملات الغذائية كانوا أقل عرضة لانخفاض في مستويات فيتامين د. و أظهرت الدراسة أيضاً أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من المغنيسيوم في نظامهم الغذائي سيكونون أقل عرضة لخطر الوفاة ببسبب أمراض القلب أو سرطان الأمعاء.

و كذلك فقد أجرى الدكتور داي Qi Dai و الباحثون الآخرون في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت دراسة أخرى لمعرفة سبب ارتباط مستويات المغنيسيـوم المرتفعة في تقليل خطر نقص فيتامين د. و وجدوا أن المغنيسيوم يعمل كعامل مساعد لإنتاج فيتامين د ، إما من أشعة الشمس أو من المصادر الغذائية. و في مقابلة مع مجلة أخبار الصحة اليومMedical News Today، أشار د. داي إلى أن "عوز المغنيسيوم يوقف عملية تركيب فيتامين د و عمليات الأيض".

سيكون الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من المغنيسيوم في نظامهم الغذائي  أقل عرضة لخطر الوفاة ببسبب أمراض القلب أو سرطان الأمعاء.

وأظهرت الدراسة أن المكملات مع المغنيسيوم أدت إلى زيادة كمية فيتامين د بين الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الفيتامين. كما أن مكملات المغنيسيوم تقلل من كمية فيتامين "د" بين الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة للغاية. و بعبارة أخرى ، كان المعدن يعمل على تحقيق التوازن بين كمية فيتامين د في جسم الشخص ، وهو أمر مهم لأن نقص فيتامين د مرتبط بمشاكل صحية خطيرة ، لكن كمية كبيرة من فيتامين د يمكن أن تسبب أيضاً المرض ، بما في ذلك الكالسيوم المفرط في الدم.

علامات نقص (عوز) المغنيسيوم

هناك العديد من علامات نقص المغنيسيوم. فقد تحاكي أعراض نقص المغنيسيوم في الواقع مشاكل صحية أخرى ، والتي يمكن أن ترتبط بدور المعدن (المغنيسيوم) في العديد من الوظائف الصحية ، ولكن من المهم مراجعة الطبيب إذا كان هناك أية أعراض. و من ضمن بعض أعراض النقص: ألم الظهر ، متلازمة النفق الرسغي carpal tunnel ، التعب المزمن ، الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة ، الاكتئاب ، خفقان القلب أو عدم انتظام ضربات القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، الأرق ، التهيج أو القلق ، تشنج العضلات ، التشنجات العصبية أو التشنجات المختلفة، متلازمة تململ الساق restless leg syndrome , أو الأسنان الحساسة أو دورات الطمث المؤلمة عند النساء. و ليس من الضروري أن يكون لديك كل ما سبق من الأعراض لتدل على نقص المغنيسـيوم.

نقص المغنيسيوم أمر شائع

يعد نقص المغنيسيوم مشكلة شائعة ، حيث يعاني 80٪ من الناس من نقص في هذا المعدن الهام. و منذ فترة طويل يعرف أن المغنيسيوم هو المعدن الشريك للكالسيوم ، ولكن هذا البحث الجديد يدل على أنه أيضا شريك لفيتامين د. و هو معدن بطبيعته مضاد للتوتر و يساعد على الاسترخاء لأنه يلعب دوراً هاما ًفي مساعدة أجسادنا في التخلص من  الإجهاد. و من الضروري للعديد من الوظائف الجسدية ، بما في ذلك صحة الشرايين , و الدم و العظام و القلب و العضلات و الوظيفة العصبية. كما أنه يشارك في إنتاج الطاقة لمعظم العمليات في الجسم لدينا.

يعتبر المغنيسيوم معدناً مهماً فهو  مضاد جيدا للتوتر، و يساعد على الاسترخاء .

ما هي الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم؟

تؤكد الأبحاث بأن المغنيسيوم يوجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة ، و لكن أفضل المصادر تميل إلى الخضار الورقية الخضراء و الكاكاو الخام و المكسرات و البذور.

و كذلك يوجد المغنيسيوم في براعم البرسيم و اللوز , و زبدة اللوز و التفاح و الأرز البني و الكرفس و التين و الخضر الورقية و بذور السمسم و بذور عباد الشمس و العديد من الأطعمة الأخرى.

المغنيسيوم كمكمل غذائي

تقدر الجرعة التكميلية النموذجية من المغنيسيوم بـ 800 ملغ. و قد يتسبب العديد من الأشخاص الذين يأخذون الكالسيوم كمكمل غذائي دون أخذهم للمغنيسيوم -دون علمهم- في استنزاف احتياط الجسم من المغنسيوم. و إذا كنت ممن يأخذون الكالسيوم كمكمل غذائي ، فستستفيد على الأرجح من إضافة المغنيسيوم أيضاً.

عزيزي القارئ
لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

 كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.   


ننصحك بقراءة المقالات التالية :

ماذا تعرف عن فيتامين د 3 ( D3 )

المغنيسيوم .. ما هو؟ و ما هي أكثر عشرة أطعمة غنية بـ المغنيسيوم

فيتامين د Vitamin D أشهر خمسة 5 مصادر له
 


المصادر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن