أصغر عشرة دول في العالم

سنستمتع سوية اليوم باستعراض قائمة بأصغر عشرة 10 دول من حيث المساحة الكلية في العالم.

مع وجود أكثر من 194 دولة في العالم ، فإنه من البداهة أن تفكر في أن كلمة "دولة" تعني مساحة كبيرة من الأرض مع أعداد كبيرة من الناس.

إن بعض الدول صغيرة جداً لدرجة أن مدناً داخل دول أخرى تعتبر عملاقة بالمقارنة معها. يوجد غالباً هناك -في أوروبا , ومنطقة البحر الكاريبي , والمحيط الهادئ- العديد من البلدان تبلغ مساحتها أقل من 400 كيلومتراً مربعاً.

تبلغ المساحة الإجمالية للدول العشر الأصغر في العالم تقريباً 1491.4 كيلومتراً مربعاً وهي أصغر من مساحة مدينة هيوستن بولاية تكساس (1625.2 كيلومتر مربع) لهذه الدول الصغيرة ، حكوماتها وثقافتها الخاصة ، و تعتبر من أغنى الأماكن وأكثرها تحكماً وأشدها ثراءً على مستوى الـعالم.

دعونا نلقي نظرة أوسع على أصغر عشر 10 بلدان في العالم اليوم:

10- مالطا Malta -  ٣١٦ كيلومتر مربع

دولة مالطا جزيرة كما بعض الدول الأخرى ، وتقع في البحر الأبيض المتوسط.

تتكون جمهورية مالطا من ثلاث جزر: غوزو Gozo , وكومينو Comino , ومالطا Malta وهي الأكبر بين الجزر الثلاث.

يبلغ عدد سكان هذه الدولة الصغيرة 450,000 نسمة ، مما يجعلها واحدة من أكثر الدول كثافة سكانية في العالم.

و تعتبر مالطا وجهة سياحية شهيرة عالمياً ، يأتي إليها السواح الأجانب من جميع أنحاء العالم بسبب الطقس المشمس والشواطئ الجذابة , والتاريخ الغني , والسهرات الليلية النابضة بالحياة.

تبلغ مساحة مالطا (و الحديث هنا عن أكبر جزيرة) 116 كيلو متر مربع ، مما يجعلها في المرتبة العاشرة من أصغر دول العالم.

9- جزر المالديف Maldives -  ٣٠٠ كيلومتر مربع

تعتبر وجهة سياحية شهيرة في المحيط الهندي ، إن جزر المالديف هي أصغر بلد في آسيا من حيث المساحة والسكان. هناك أكثر من 1,192 جزيرة مرجانية في جزر المالديف ، والتي تنتشر على مساحة 90,000 كيلومتر مربع ، مما يجعلها واحدة من أكثر دول العالم انتشاراً.

و قد كانت في الماضي مستعمرة للعديد من الإمبراطوريات ، البرتغالية ، الهولندية , والبريطانية ، ولكنها حصلت على استقلالها و اصبحت دولة مستقلة في عام 1965. واليوم ، تتمتع جزر المالديف باقتصاد سياحي نابض بالحياة بسبب شواطئها الرملية البيضاء الشهيرة والمياه الزرقاء الصافية.

و تأتي جزر المالديف في المركز التاسع كأصغر دولة في العالم من حيث المساحة التي تبلغ 300 كيلومتر مربع.


8- سانت كيتس ونيفيس Saint Kitts and Nevis  ١٦١ كيلومتر مربع

تعتبر هاتان الجزيرتان الواقعتان في البحر الكاريبي من بعض أولى الجزر التي يحتلها الأوربيون فيطلق عليها أم المستعمرات في الهند الغربية. إن مساحة 261 كيلومتراً مربعاً لسانت كيتس ونيفس يجعلها ثامن أصغر بلد في العالم.

يعتمد اقتصادها على السياحة والزراعة والصناعات التحويلية الصغيرة. وتوفر هذه الجزر -أيضاً- مواقع رائعة للغوص بسبب الحياة البحرية الوفيرة. و تعتبر مصدر كبير للسكر لعدة قرون. تم استثمار المزارع الكبيرة فيها لتصبح الآن عقارات جميلة إذ تم تحويلها إلى فنادق ومنتجعات.


Photo by Garrett Gee on Unsplash[/caption]

7- جزر مارشال Marshall Islands -  ١٨١ كيلو متر

جزر مارشال ، التي يطلق عليها رسمياً جمهورية جزر المارشال ، هي دولة جزيرة تستطيع العثور عليها في المحيط الهادئ ، في منتصف المسافة بين ولاية هاواي الأمريكية والقارة الأسترالية. و يمكن اعتبارها جزءاً من ميكرونيزيا Micronesia.

المنطقة المحيطة بالجزر ذات تنوع حيوي بشكل لا يصدق ، فيها أكثر من 800 نوع من الأسماك وكذلك 160 نوع من الشعاب المرجانية. تستضيف المنطقة المحيطة بجزر مارشال عدداً من حطام السفن. تبلغ مساحة جزر مارشال 181 كيلومتراً مربعاً ، وهي سابع أصغر بلد في العالم.


6 – ليختنشتاين Liechtenstein -  ١٦٠ كيلومتر مربع

وهي دولة ناطقة باللغة الألمانية ، وهذه هي الدولة الوحيدة في العالم التي تقع بالكامل في جبال الألب.

تقع بين سويسرا والنمسا ، و تعتبر ليختنشتاين هي أغنى بلد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد ، مع أدنى معدل للبطالة (1.5%).

ومن الجدير بالذكر أن الدخول إلى البلاد صعب بعض الشيء ، حيث لا يوجد مطار داخل حدودها. فيجب أن يمر الزوار عبر مطار زيوريخ السويسري للوصول إلى هذا البلد الألبي الذي لايزال يحكمه الأمير! تحتل ليختنشتاين ، التي تبلغ مساحتها 160 كيلومتراً مربعاً ، المركز السادس كأصغر بلد في العالم.


5- سان مارينو San Marino –   ٦١ كيلو متر مربع

تُحيط إيطاليا بـسان مارينو San Marino بشكل كامل ، وتُعرف أيضاً باسم جمهورية سان مارينو الأكثر هدوءاً.

تبلغ مساحتها الإجمالية 61 كيلومتراً مربعً ً، وهي خامس أصغر دولة في العالم. تدّعي أنها أقدم دولة ذات سيادة في العالم ، وهي أيضًا واحدة من أغنى الدول من حيث إجمالي الناتج المحلي للفرد GDP. ثالث أصغر بلد في أوروبا ، يبلغ عدد سكانه 30,000 نسمة فقط ، و بأدنى معدلات بطالة في العالم.


4- توفالو Tuvalu -  ٢٦ كيلومتر مربع

كانت تعرف توفالو سابقاً باسم جزر إليس ، وتقع في المحيط الهادئ شمال شرق أستراليا. تبلغ مساحة توفالو الإجمالية 26 كيلومتراً مربعاً ، رابع أصغر بلد في العالم.

يبلغ عدد سكانها 10,000 نسمة ، مع 8 كيلومترات من الطرق ، ويوجد مستشفى واحد فقط في الجزيرة الرئيسية. كانت البلاد ذات يوم أرضاً بريطانية ولكنها حصلت على استقلالها في عام 1978. نظرًا لموقعها الجغرافي البعيد نسبياً  ، فإن السياحة فيها ليست مهمة مطلقاً. في عام 2010 ، دخل أقل من 2,000 زائر إلى توفالو ، 65% منهم جاءوا للعمل.

3- ناورو Nauru  -  ٢١ كيلومتر مربع

وهي جزيرة تقع في شرق أستراليا ، و تعتبر ناورو Nauru  أصغر جزيرة في العالم. و قد كانت معروفة بشكل كبير في ثمانينيات القرن الماضي بسبب ازدهاره في تعدين الفوسفات ولكنا الآن تعتبر جزيرة هادئة و وجهة مفضلة للسياح.

من الجدير بالذكر, أنها كانت تعرف سابقاً باسم جزيرة السعادة  بليزانت آيلند Pleasant Island ، و بسبب نفاد مواردها من الفوسفات ، ارتفعت نسبة البطالة إلى 90%، مقابل الـ 10%يتم توظيفهم من قبل الحكومة.

و تعرف ناورو أيضاً بأنها البلد الأكثر نسبة للسمنة في العالم ، مع 97%من الرجال و 93% من النساء يعانون من السمنة أو زيادة الوزن.

و كنتيجة لذلك ، تعد ناورو أيضاً موطناً لأعلى مستوى لداء السكري (من النوع الثاني) في العالم ، حيث يعاني 40% من سكانه من هذا المرض. تبلغ مساحة ناورو 21 كيلومتراً مربعاً ، مما يجعلها ثالث أصغر بلد في العالم.

2- موناكو  Monaco –  ٢ كيلو متر مربع

تقع على الريفيرا Riviera الفرنسية ، موناكو Monaco

هي موطن لأكبر عدد من أصحاب الملايين والمليارديرات في العالم للفرد الواحد. كما أنها ثاني أصغر دولة في العالم ، حيث أن مساحتها تبلغ فقط 2 كيلومتراً مربعاً , في إجمالي مساحة الأرض.

تشتهر موناكو بلعب القمار , و السلع الفاخرة , و قطاع الخدمات ، وتعتبر ملعباً مفضلاً للأثرياء والمشاهير. تحدها فرنسا من ثلاث جهات و البحر الأبيض المتوسط من الجهة الرابعة. يُذكر أن سكان موناكو يتحدثون الفرنسية في الغالب.

و يبلغ عدد سكان موناكو  36,000نسمة ، وهي أكثر دول العالم كثافة سكانية. و للمعلومية فإن الحدث السنوي الأكثر شعبية هو سباق الفورمولا 1 ، مع مسارات تمر عبر شوارع المدينة.


1-مدينة الفاتيكان Vatican City -  ٠.٤٤كم²

الفاتيكان Vatican  هو أصغر بلد في العالم ، والمعروف أيضا باسم الكرسي الرسولي. مع 0.44 كيلومتراً مربعاً فقط (أقل من نصف كيلو متر مربع) ، تعد مدينة الفاتيكان أصغر بلد في العالم من حيث مساحة الأرض.

يقع هذا البلد بالكامل ضمن العاصمة الإيطالية روما ، وهو مركز الكنيسة الكاثوليكية. كما و أنه موطن لأكبر كنيسة في العالم - كاتدرائية القديس بطرس St. Peter's Basilica ، التي تضم بعض الأعمال الفنية الأكثر أهمية في عصر النهضة مثل The Pieta و Creation of Adam.

و يُذكر أنه دخلها يأتي من المساهمات الطوعية لأكثر من مليار من أعضاء الكنيسة الكاثوليكية الرومانية في جميع أنحاء العالم. يأتي ما تبقى من اقتصادها من مبيعات الطوابع البريدية والتذكارات السياحية ورسوم دخول المتاحف.



ننصحك بقراءة المقالات التالية :

عشرون حقيقة عن تركيا لم تكن تعرفها أبداً

كازابلانكا : الدار البيضاء أفضل 10 أماكن لابد لك من زيارتها في المدينة

السياحة في تونس الخضراء و  أشهر 12 معلم سياحي، الأعلى تقييماً


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات


    أضف تعليقك.
    loading...