تركواز بوست البيجامات الذكية
البيجامات الذكية Smart pyjamas تستطيع كشف سبب عدم نومك جيداً

البيجامات الذكية  Smart pyjama من القطن و يحتوي على مجسات حساسات لمراقبة التنفس breathing و ضربات القلب و كذلك الحركة. .

البيجامـات الذكية Smart pyjamas .. من المحتمل أن تتمكن البيجامات pyjamas التي ترتديها أثناء النوم من إخبارك بمدى جودة نومك.

طورت البروفيسورة المساعد تريشا أندرو Trisha Andrew وزملاؤها في جامعة ماساتشوستس University of Massachusetts ، في أمهيرست Amherst ، قميص بيجاما pyjama من القطن يحتوي على مجسات حساسات لمراقبة التنفس breathing ونبض القلب والحركة .

إذ يمكن استخدام هذا القميص لمراقبة جودة نوم من يرتدونه ، مثل مقدار نوم الريم (*) REM sleep الذي يحصلون عليه (والتي يُعتقد أنها مهمة لتماسك الذاكرة) ، أو إذا كانت لديهم مشاكل في التنفس أثناء الليل.

 

تفاصيل حول آلية عمل البيجاما الذكية

و تتم المراقبة لحالة النوم من خلال وضع خمسة أجهزة استشعار (حساسات sensors)  خفيفة الوزن في بطانة القميص. حيث أن أربعةً من المستشعرات تكشف ضغطاً مستمراً Constant Pressure، مثل ضغط الجسم على السرير. أما الحساس الخامس ، فيتم وضعه على الصدر ، ليستشعر تغيرات الضغط السريع ، إذ يعطينا معلومات حول معدل ضربات القلب والتنفس.

و من الطرف الآخر توصل الحساسات sensors (المستشعرات) بأسلاك مصنوعة من خيط مطلي بالفضة. و في هذا الخصوص تقول أندرو Trisha Andrew: "لقد تم خياطة الأسلاك على طبقات القميص ، بحيث أنه لا يتم رؤيتها". و في نفس الوقت يكون القميص قابل للغسل بالكامل.

يتم إرسال الإشارات التي تم جمعها من الرقع القماشية الخمس (أماكن الحساسات) إلى لوحة إلكترونية صغيرة a tiny circuit board و التي تبدو وتعمل كزر بيجامة عادي. و في نفس الوقت يحتوي الزر على جهاز إرسال بلوتوث Bluetooth  مدمج يُرسِل البيانات لاسلكياً إلى جهاز كمبيوتر لتحليلها.

لازال البحث في بداياته..

و تذكر الباحثة أندرو Andrew أنه لا يزال قميص البيجاما في مراحله الأولى - تم اختباره خلال الليل على ثمانية أشخاص فقط ، ولا يزال الفريق بصدد التأكد من دقة أجهزة الاستشعار في حالة أجسام مختلفة للأشخاص و لأطوال متنوعة.

و تضيف أندرو Andrew قائلةً أنه لا يمكن بعد استخدام القميص لتشخيص المشكلات الطبية medical issues ، ولكن الهدف في النهاية هو استبدال دراسات النوم المعملية حيث يتم وصل المشاركين بأجهزة مختلفة خلال الليل. إذ أنه بدلاً من ذلك ، يمكن أن يرتدوا البيجاما ببساطة و يغطون في نومهم.

ولا يزال الفريق بصدد التأكد من دقة أجهزة الاستشعار لمجموعة متنوعة من أشكال الجسم. إذ أنهم قد اختبروا القميص حتى الآن على خمس و ثلاثين 35 شخصاً فقط.

و في هذه الأوقات تعمل أندرو Andrew مع فريقها على تطوير مجموعة بيجاما كاملة تتضمن بنطلون مع حساسات (مستشعرات) ضغط مدمجة تعمل على استشعار كمية الضغط على ظهرك. و من الجدير بالذكر أن فريق عمل البروفسور أندرو Andrew قدم العمل the work  في اجتماع للجمعية الكيميائية الأمريكية American Chemical Society هذا الأسبوع 01-April-2019.

(*) REM: Rapid Eye Movement ((سرعة حركة العين)) وهو نوع من النوم الذي يحدث على فترات أثناء الليل ويتميز بحركات العين السريعة ، والمزيد من الأحلام و كثرة الحركة الجسدية ، والنبض والتنفس بشكل أكثر سرعةً.

 المصدر 

الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن