Upset and bored couple lying in bed having no sex
ما الذي يسبب انخفاض الرغبة الجنسية Low libido ؟

تعد مشكلة انخفاض الرغبة الجنسية Low libido من المشكلات التي تواجه الرجال والنساء على حد سواء وتؤثر بالسلب عليهم، رغم كون الاهتمام بالجنس من الأمور غير الثابتة لدى الشخص بسبب التغيرات الهرمونية، والتي قد تنتج عن العمر أو الإجهاد و التوتر.

إلى جانب هذه الأسباب قد يكون انخفـاض الرغبـة الجنسـية له سبب طبي وعضوي، أو قد ينتج أيضاً عن أنماط الحياة الخاطئة وغيرها من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، والأن هيا لنتعرف على أهم هذه الأسباب ومتى تحدث وما العلاجات المحتملة لها.

أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى كلا من الرجال والنساء


أولاً: الأمراض المزمنة Chronic conditions 

توجد العديد من الأمراض التي من الممكن أن تؤثر على الوظيفة الجنسية للذكور والإناث، والتي تشمل الآتي.

  • مرض السكر Diabetes: 

يسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم تلف الأوعية الدموية والأعصاب، الأمر الذي ينعكس بدور على عملية الانتصاب لدى الذكور و يؤدي إلى ضعف الانتصاب Erectile dysfunction، وأيضاً ضعف القدرة لدى النساء على ضخ الدم للأعضاء التناسلية، كل تلك الأمور تجعل العلاقة مع الشريك غير مريحة و ربما مؤلمة.

  • مرض هشاشة العظام Osteoarthritis:

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض هشاشة العظام وآلام المفاصل تضعف لديهم القدرة على ممارسة الجنس بشكل مناسب.

  • أمراض القلب:

تسبب أمراض القلب تلف في الأوعية الدموية والتي تؤدي بدورها إلى انخفاض في الدورة الدموية، مما يترتب عليه انخفاض في تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يقلل من النشاط الجنسي أثناء العلاقة الحميمية بين الزوجين.

  • مرض ارتفاع ضغط الدم High blood pressure:

على الصعيد نفسه فإن أمراض ارتفاع ضغط الدم تؤثر بالسلب على الدورة الدموية blood circulation ؛ مما يؤدي إلى نفس النتيجة وهي انخفاض الرغبة الجنسية.

  • مرض السرطان Cancer:

من ضمن المضاعفات الجانبية التي تم الكشف عنها مؤخراً فيما يتعلق علاجات السرطان المختلفة، فقد تم التوصل إلى أن هذه العلاجات والتي تتمثل في الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى الزوجين أثناء النشاط الجنسي.

  • توقف التنفس أثناء النوم الإنسدادي:

يعد هذا النوع أيضاً من الأمراض التي تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية مثله مثل غيره من الأمراض الأخرى.


ثانيًا: الأودية 

من ضمن أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث، تناول بعض الأودية الخاصة بعلاج أمراض أخرى، من ضمن أهم هذه الأدوية.

  • أدوية مضادات الاكتئاب Antidepressants التي تؤثر على السيروتونين serotonergic

  • أدوية الذهان antipsychotics التي تؤدي إلى زيادة مستويات البرولاكتين prolactin في الجسم  

  • الأدوية الخاصة بعلاج تضخم البروستاتا prostate ، والتي تتمثل في الفيناسترايد ودوتاستيريدي

  • أدوية منع الحمل الهرمونية 

  • أدوية ارتفاع ضغط الدم

  • تعاطي المخدرات والإكثار من تناول الكحول


ثالثًا: العوامل العاطفية والنفسية

قد تكون العوامل النفسية والعاطفية أيضاً أحد أهم الأسباب التي تؤدي انخفاض الرغبة الجنسية لدى الشخص، إلى جانب المشاكل العقلية التي تنتج عن الاكتئاب والتعب وسوء تقدير الذات والتعرض لاعتداء جنسي، كلها عوامل تؤثر على النشاط الجنسي النشاط الجنسي للفرد سواء كان رجلاً أو امرأة.


أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء

يرجع انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء إلى العديد من الأسباب أهمها.


انقطاع الطمث (سن اليأس) Menopause

ينتج عن التقدم في السن والوصول إلى سن اليأس ، العديد من الأمور منها انقطاع الطمث الذي ينتج عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين estrogen في جسم المرأة، ومن ضمن أهم الأثار التي تترتب على انقطاع الطمث انخفاض انتاج الجسم من هرمون تستوستيرون testosterone الذي يترتب عليه انخفاض في الرغبة الجنسية لدى المرأة.

ومن ضمن الآثار التي تترتب أيضاً على انقطاع الطمث انخفاض انتاج هرمون الاستروجين؛ الذي يؤدي إلى رقة وجفاف المهبل ومما يجعل عملية الجماع مؤلمة وغير مريحة، وتكرار هذا الألم يؤدي إلى اعتقاد المرأة أن عملية الجماع تسبب الكثير من الألم ويتم الربط بينها وبين هذه الآلام ومع الوقت يقل الاهتمام بممارسة الجنس.


الحمل 

ينتج عن الحمل الكثير من التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، وهناك حالة تكون فيها الرغبة غير مستقرة، فتكون لدى بعض النساء رغبة متزايدة للممارسة الجنس والبعض الأخر تنخفض لديه الرغبة الجنسية، ويظل هذا التذبذب موجوداً و مستمراً أثناء الحمل وبعد الولادة.


أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال

كما أنه يوجد أسباب لانخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، فبالتأكيد هناك أيضاً أسباب لانخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال وتتمثل هذه الأسباب في الآتي.

انخفاض هرمون تستوستيرون

هو أحد الهرمونات الجنسية التي يتم انتاجها في الخصيتين لدى الذكور والتي تقوم بدور رئيسي في أداء العديد من العمليات الجسمية منها تشكيل العضلات ونمو شعر الوجه والجسم، وأيضاً هو المسؤول عن الدافع الجنسي وانتاج الحيوانات المنوية، ويؤدي انخفاض هذا الهرمون إلى التأثير بالسلب على جميع هذه الوظائف ويؤدي أيضاً إلى ظهور أعراض أخرى تتمثل في ضعف الانتصاب erectile dysfunction وتضخم الثديين enlarged breasts.


طرق علاج انخفاض الرغبة الجنسية

أول خطوة لعلاج هذه المشكلة تكمن في تحديد سببها؛ على سبيل المثال عندما يتم إرجاء السبب إلى الأدوية ، قد يوصي الطبيب بعد تناول الدواء المحدد لكونه أحد الأسباب التي تؤدي إلى التأثير بالسلب على الرغبة الجنسية، ويشير كذلك إلى ضرورة تغيير بعد أنماط الحياة الخاطئة لاستعادة الرغبة الجنسية Low libido له مرة أخرى،

مثل اتباع نظام غذائي صحي وإعطاء الجسم كفايته من النوم والامتناع عن تناول الكحول والمخدرات وفقدان الوزن الزائد.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحالات النفسية السيئة التي تؤثر على الرغبة الجنسيـة، فلابد للتخلص من هذه الحالة والتعامل مع الصدمات النفسية وتعزيز علاقتهم مع شريكهم.


العلاج الهرموني 

يركز هذا النوع من العلاج على تعويض نقص الهرمونات الضرورية للعملية الجنسية، مثل هرمون الاستروجين الذي يفيد في حالة انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، بسبب انقطاع الطمث، حيث يصف الطبيب الاستروجين الموضعي الذي يكون عبارة عن كريم مهبلي يستخدم لعلاج حالات الجفاف المهبلي،

ولكن يجب عدم استخدام أي من هذه العلاجات دون استشارة طبيب متخصص.

أما بالنسبة للرجال فيتم وصف هرمون تستوستيرون على شكل حقن موضعية، تساعد في علاج الرغبة الجنسية المنخفضة.


مؤشرات تستدعي التحدث مع الطبيب عن انخفاض الرغبة الجنسية

تعد مشكلة انخفاض الرغبة الجنسية من المشكلات التي تؤثر بشكل كبير على حياة الشخص، لذلك فالأمر يتطلب تدخل طبيب متخصص لتقديم المساعدة لمواجهة تلك المشكلة التي تؤثر بشكل كبير على صحته العقلية والبدنية بشكل عام، وإليكم بعض الدلائل التي تستدعي التحدث مع طبيب متخصص.

  • توتر العلاقة مع الشريك.

  • العزلة الاجتماعية. 

  • العادات الحياتية الخاطئة. 

  • ضعف الثقة بالنفس.

في النهاية يجدر بنا الإشارة إلى أن موضوع انخفاض الرغبـة الجنسية Low libido ليس من المواضيع المنفرة أو المسببة للإحراج، بل هي تجربة مشتركة تضم الطرفين يمكن أن تكون ناتجة عن العديد من العوامل المختلفة.

والطبيب هو الشخص الوحيد الذي يمكن تقديم مساعدة الشخص في إيجاد حل فعال لهذه المشكلة، أو إحالة هذه الحالة إلى أخصائي الصحة الجنسية.


الخلاصة

مشكلة انخفاض الرغبة الجنسية من المشكلات الشائعة التي تصيب الرجال والنساء على حد سواء، وترجع هذه المشكلة إلى العديد من الأسباب والعوامل منها عوامل طبية وعوامل هرمونية وعوامل عقلية، الأمر الذي يستدعي تدخل طبيب متخصص للوصول إلى أفضل حل لهذه المشكلة.




عزيزي القارئ

لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

 كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.  


ننصحك بقراءة المقالات التالية :

الرغبة الجنسية Libido : إليك عشرة 10 طرق لتعزيزها

ضعف الرغبة الجنسية لدى الرجال : الأسباب و العلاج

أهم النصائح لزيادة الرغبة الجنسية


المصادر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن