القرنفل
فوائد القرنفل و آثاره الجانبية

يعد القرنفل ( clove ) من التوابل الأصلية، وهو مكون محوري في المطبخ الهندي، ومأكولات الدول الآسيوية الأخرى مثل إندونيسيا وشرق إفريقيا وباكستان.

ومن الجدير بالذكر أن للقرنفل تاريخاً غنياً وذلك يعود إلى القرن الثالث عشر، و يعتبر القرنفل محصولاً تجارياً مهماً في العالم المعاصر.

وفيما يخص إنتاج وتوزيع المحاصيل، جرت حروب كثيرة للسيطرة عليها، و خصوصاً للسيطرة على جزر ماليبو  Malibu التي كانت مسؤولة عن جزء كبير من إنتاج القرنفل في جميع أنحاء العالم.

ومن المعروف أن القرنفل يعالج بشكل أساسي المشكلات الصحية مثل الصداع وأمراض الفم والسرطان والسكري والالتهابات الميكروبية .. إلخ. كما أنه يعزز الجهاز المناعي بالإضافة إلى حماية الكبد وتحسين قوة العظام.


القرنفل
Clove

القرنفل هو محصول عطري للغاية يشيع استخدامه كتوابل. و تعتبر أشجار القرنفل دائمة الخضرة بأزهار قرمزية تنمو بين أوراق كبيرة لنبات يتراوح ارتفاعه بين ثمانية 8 أمتار و اثنا عشرة 12  متراً.

ويدين القرنفل بمذاقه المميز للأوجينول الكيميائي eugenol (مركب سائل عديم اللون أو أصفر باهت موجود في زيت القرنفل والزيوت الأساسية الأخرى ويستخدم في صناعة العطور) مع كمية صغيرة فقط من التوابل التي تكفي للغرض.

ويستخدم القرنفل على نطاق واسع في العلاج بالروائح العطرية في صورة زيت لطب الأسنان ولمعالجة مشاكل أخرى في الطحال والإسهال والبرد والسعال.. إلخ.

ويستخدم القرنفل في السجائر لإضافة نكهة وكمطهر طبيعي إلى جانب استخداماته على نطاق واسع في الطهي.


القيمة الغذائية للقرنفل

إن المكون الرئيسي للقرنفل هو الأوجينول  eugenolوالذي يتكون من 70-90% من إجمالي مكون القرنفل. وإن الزيوت الأخرى مثل الأسيتيل يوجينول،  والفانيلين vanillin (مركب عبق هو المكون الأساسي للفانيليا) والعفص tannins (مادة عضوية صفراء أو بنية ذات مذاق مرير موجودة في الأنسجة النباتية الأخرى وتستخدم في إنتاج الجلود وتصنيع الحبر) ومركبات الفلافونويد  flavonoids (أي فئة كبيرة من أصباغ النباتات ذات بنية قائمة على أو مشابهة لتلك الموجودة في فلافون) تشكل التكوين المتبقي من التوابل.

وقد مكّن وجود هذه الزيوت من استخدام القرنفل في تحضير معجون الأسنان وكمخدر موضعي لعلاج الأسنان الموضعي وكوسيلة للقضاء على الزكام والسعال والحمى .

حقائق غذائية لكل 100 جرام من القرنفل

يحتوي على 274 سعرة حرارية

يحتوي على 13 غ دهون

يحتوي على 277 ملغ من الصوديوم

يحتوي على 1,020 ملغ من البوتاسيوم

يحتوي على 66 غ من إجمالي الكربوهيدرات

يحتوي على 6 غ من البروتينات

الفيتامينات و المعادن

يحتوي على 3% من  فيتامين أ Vitamin A

يحتوي على 0.63 من الكالسيوم

يحتوي على 65% من الحديد

يحتوي على 20% من فيتامين ب6 Vitamin B6

يحتوي على 64% من المغنيسيوم


الفوائد الصحية للقرنفل

سنتناول في هذا المقال أفضل الفوائد الصحية للقرنفل


1- يحمي الكبد

نظراً لوجود مضادات الأكسدة بكميات عالية في القرنفـل، يعد القرنفل خياراً مثالياً لحماية أعضاء الجسم  وخاصة الكبد.

حيث يعمل القرنفل بخصائصه المتعلقة بحماية الكبد، على حماية الآثار الناجمة عن النشاط الأيضي الحر(العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الخلية الحية أو الكائن الحي والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على الحياة) مثل عملية زيادة نسبة الدهون في الجسم والإنتاج الجذري الذي من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض مستوى مضادات الأكسدة في الكبد.


2- يبقي القرنفل مرض السكري تحت السيطرة

بالنسبة لمرضى السكري لا تكفي كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم مع مستوى الأنسولين الذي يحتاجه الجسم. حيث تشير الأبحاث إلى أن استخدام القرنفل يؤدي إلى تكوين الأنسولين في الجسم والحفاظ على مستوى السكر sugar في الدم تحت السيطرة.


3- بقاء المعدة في صحي جيدة

يعد القرنفل فعالٌ للغاية في ضمان بقاء الجهاز الهضمي في صحة جيدة. فهو يقضي على مشاكل المعدة مثل الإسهال والانتفاخbloating  والغثيانnausea والقيء vomiting وعسر الهضم indigestion والغازات المعوية وآلام المعدة والإمساكconstipation ...إلخ


4- يقوي القرنفل جهاز المناعة

يعد برعم القرنفتل هو المسؤول عن زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم وبالتالي تعزيز الخصائص المناعية التي تأتي معها. فهو يقلل من فرط حساسية hypersensitivity الجسم للعوامل الخارجية المسؤولة عن التسبب في ضرر وعدم الراحة في الأداء الطبيعي للجسم.


5- يعالج القرنفل أمراض الفم

يعتبر القرنفل مسكناً للألم ومطهراً مهماً موصى به بفعالية لمشاكل الفم والأسنان، حيث يتم استخدامه لعلاج اللثة والأمراض المرتبطة بها مثل التهاب اللثةgingivitis  ( عادة ما تسبق أمراض اللثة). إذ أن التهابات اللثة تضغط على الأسنان المتأثرة بالعدوى، والتي تسبب الألم، ويستخدم زيت القرنفل كمسكن للألم وكمطهر للفم أيضاً.


6- تعزيز قوة العظام

إن القرنفـل يقدم مستخلصات من الكحول المائي للمركبات الفينولية مثل الأوجينول، والفلافون  flavones والفلافونويدات flavonoids والأيسوفلافون isoflavones (مركب بلوري تحدث مشتقاته في العديد من النباتات وخاصة البقوليات، وغالباً ما تكون جليكوسيدات.).

وقد أثبتت الأبحاث أن هذه المركبات تمكِّن الجسم من الحفاظ على كثافة العظام وزيادة المحتوى المعدني للعظم. وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظامosteoporosis ، فإنهم ينصحون باستخدام القرنفل، والذي يلاحظ أنه يزيد من قوة الشد للعظام.


7- يتخلص من الصداع

منذ العصور القديمة كان يعتقد أن القرنفل يعتبر عقاراً خفيفاً مثيراً للشهوة الجنسية في عالم الطب  Unani( هو نظام الطب البديل الذي نشأ في اليونان القديمة )، وأن القرنفل يقلل بشكل فعال من الصداع بسبب خصائصه التي ذكرت سابقاً.

ـحيث أن وضع زيت القرنفل على الجبهة وحول فتحة الانف، أو تناول مزيج من القرنفل مع الحليب والملح الصخري، سيكون فعالًا للغاية في التخلص من الصداع.


8- يحسن من عملية الهضم

يتمكن القرنفل من إنتاج وإفراز الإنزيمات الهضمية، مما يضمن أن عملية الهضم تجري بحرية. حيث يساعد القرنفـل أيضاً في تخفيف مشاكل مثل التهيج في المعدة وانتفاخ البطن والغثيان وعسر الهضم.

ومع العسل يعطي القرنفـل فوائد عظيمة، فقد لوحظ أن استخدام القرنفـل مع العسل يقدم نتائج ممتازة في التعامل مع اضطرابات الجهاز الهضمي.


9- يحارب سرطان الرئة

لقد أجريت أبحاث واسعة النطاق لدراسة الآثار المترتبة على استخدام القرنفـل في معالجة السرطان. ومن الملفت للانتباه من خلال هذه الأبحاث أن القرنفل يعتبر وقائي كيميائي، ويُعتقَد أنه قادر على علاج سرطان الرئة  lung cancerفي مراحله المبكرة.


10- يعد عاملاً قوياً مضاداً للجراثيم

حظي القرنفل بدرجة كبيرة في مقاومة مسببات الأمراض البشرية. إذ أن استخدام برعم القرنفل / ومستخلصاته / وزيته يعتبر قوياً بما فيه الكفاية لقتل مسببات الأمراض هذه.

وقد تمت دراسة تأثيرات القرنفل على مسببات الأمراض و قد تم تأكيد فاعليته و تأثيره بشكلٍ كبيرٍ على مسببات الأمراض، و خاصةً التي تسبب الكوليرا.


11- يقاوم رائحة الفم الكريهة

يعد القرنفل بسبب رائحته المميزة فعالاً للغاية في القضاء على رائحة الفم الكريهة bad breath. وبصرف النظر عن استخدام القرنفـل على نطاق واسع كمكونٍ رئيسيٍ في إعداد معاجين الأسنان، إلا أنه يمكن أن يتم تناوله في المشروبات أو الطعام خلال اليوم لمعالجة مشكلة رائحة الفم الكريهة.


12- يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات

يعتبر القرنفل مسكناً ممتازاً للألم. حيث أنه يحفِّز مستقبلات الألم في الجسم في عملية لتخفيف الألم من الجسم ومن المعروف أن وجود الأوجينول بكميات كبيرة في القرنفـل يقلل بشكل أساسي من الألم المصاحب للوذمة edema (حالة تتميز بوجود فائض من السائل المائي يتجمع في تجاويف أو أنسجة الجسم).


الآثار الجانبية والحساسية للقرنفل

يجب أن يكون استخدام القرنفـل تحت السيطرة عند الرضع، لأن الاستخدام المفرط له قد يؤدي إلى نوبات seizures مرضية.

وذلك يرجع إلى التركيب الكيميائي القوي للقرنفل، حيث يُعتقد أن الاستخدام المطول لزيت القرنفل على اللثة يضعف الغشاء المخاطي واللثة.

ولا ينصح الخبراء بتناول الجرعات الكبيرة للحوامل والأمهات المرضعات لأنها قد تؤدي إلى التهاب.

عزيزي القارئ

لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

 كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.   


 ننصحك بقراءة المقالات التالية :

كل ما تحتاج أن تعرفه عن زيت القرنفل

مرض السكري : هل يمكن لمكملات فيتامين د إبطاء تقدمه ؟

خمسة من الزيوت العطرية فعالة لعلاج الصداع


المصادر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن