الحمل-تركواز بوست-الصحة-حامل-الحمل
سبعة أساطير وخرافات عن الحمل

يعتبر الحمل هو الفترة الأكثر إثارة في حياة المرأة وله تحديات فريدة.

و كثيراً ما نسمع بعض الخرافات و الأساطير  التي تتعلق بالحمل Pregnancy ، والتي يتسأل الكثير من الناس عن مدى صحتها، ففترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر على المرأة، حيث تواجه العديد من التحديات المختلفة، أبرز هذه التحديات تلك النصائح التي تحصل عليها المرأة الحامل من الأسرة والأقارب والأصدقاء حول ما يجب اتباعه لإنجاب طفل سليم وبصحة جيدة، ولكن السيء في الموضوع هو أن معظم هذه النصائح المجانية لا تعدو أن تكون أكثر من مجرد أساطير تتعلق بالحمل وخرافات تؤثر على الجنين بالسلب.

 

مهمتنا في مواجهة هذه الخرافات

ومهمتنا في هذا المقال هي تسليط الضوء على أشهر الخرافات والاساطير الشائعة التي تتعلق بالحمل، و ماهي الحقائق الفعلية حول ذلك. من الأفضل اتباع نصيحة الطبيب وألا نؤمن بالأساطير:

أساطير تتعلق بالحمل

 

١- شكل بطن الحامل يحدد جنس المولود:

من ضمن أشهر أساطير الحمل التي بالتأكيد قد سمعتي عنها من قبل، هو شكل بطنك و أنه يحدد جنس طفلك، فإذا كان شكل بطن المرأة مرتفعاً للأعلى وذو حجم كبير فهي تحمل بفتاة، أما إذا كان بطنها منخفضة وصغيرة فهي تحمل بصبي، ولكن هذا المعلومة بالطبع من الخرافات، لأن هذا الأمر يعتمد على حجم عضلات البطن لدى المرأة وكمية الدهون الموجودة بها، بالإضافة إلى وضع الجنين وصحته.

 

تحدد الرغبة الشديدة لطعام ما نوع طفلك:

هناك من يقول أن رغبتك في تناول طعام معين أو نوع من الطعام دون غيره بالنسبة للمرأة الحامل، يسهم بشكل كبير في معرفة نوع الجنين، فعندما تتناول الحامل أطعمة حلوة كثيرة فيقال أنها تحمل بفتاة، أما إذا كانت ترغب بتناول الطعام المالح فلاشك أنها تحمل بصبي، و الحقيقة أن هذا الأمر لا علاقة له إطلاقاً بتحديد نوع الجنين لا من قريب ولا من بعيد.

 

يجب تناول المزيد من الطعام للمرأة الحامل:

تعد هذه الأسطورة من أهم أساطير الحمل وأكثرها انتشاراً، حيث يقول البعض أنه لابد للمرأة الحامل من تناول ضعف الطعام الذي تتناوله في العادة، بالإضافة إلى الكثير من السعرات الحرارية التي تتطلبها فترة الحمل، حيث يقال أن المرأة الحامل لابد لها من زيادة غذائها بمقدار

350kcals

كيلو كالوري (سعرة حرارية) حتى تتأكد من أن الجنين ينمو بصحة جيدة، ولكن بالطبع عندما يتعلق الأمر بالمرأة الحامل لابد من معرفة أن تناول الطعام المتوازن وفق نظام غذائي متوازن أثناء الحمل وبكميات معقولة أفضل بكثير من تناول كمية مضاعفة من الطعام ربما تكفي شخصين.

 

ممارسة التمارين الرياضية يضر الحمل:

من المعتقدات الخاطئة بالنسبة للحمل أيضاً، هو اعتقاد أن الرياضة تؤثر على صحة الجنين بشكل سلبي، ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة الرياضة من قبل المرأة الحامل بشكل يومي والمواظبة على ذلك يساعد على تسهيل عملية الولادة بطريقة طبيعية كما أنها تحسن من صحة الجنين أيضاً، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بممارسة الرياضة يومياً وخصوصاً رياضة اليوجا yoga والمشي السريع والسباحة Swimming وغيرها الكثير.

 

النوم على الظهر يؤذي الطفل:

لا يشكل النوم على الظهر أي خطر على الجنين كما يعتقد البعض، ولكن رغم ذلك يُنصح بأن تنام الحامل على الجانب الأيسر بدلاً من ذلك لأن هذا الأمر يحسن من تدفق الدم بالجسم.

 

تناول البابايا يؤدي للإجهاضmiscarriage :

يقال بأن تناول البابايا papaya يزيد من فرض الإجهاض miscarriage بالنسبة للمرأة الحامل، ولكن ما أثبتته الدراسات الحديثة يؤكد خطأ هذه المقولة، حيث أن تناول البابايا الناضجة يمد الجسم بفيتامين آ Vitamin A و هو آمن أثناء الحمل.

 

تناول الزعفران Saffron  مع الحليب يؤثر على لون بشرة الجنين:

إذا كنت تعتقد أن تناول شراب الزعفران Saffron  مع الحليب من الممكن أن يغير لون بشرة طفلك فأنت على خطأ بالتأكيد، لأن المؤثر الأساسي بالنسبة للون البشرة هو العوامل الوراثية والجينات، التي تقوم بنقل الصفات الوراثية من الآباء والأجداد إلى الأبناء، ولكن رغم ذلك فإن لشراب الزعفران هذا مجموعة من الفوائد الغذائية العالية وذلك لما يحتويه هذا الشراب من النسب العالية من المغذيات لاحتوائه على الثيامين Thiamine  والريبوفلافين Riboflavin الضروريان للجسم، لذلك يمكن تناول جرعات صغيرة جداً للاستفادة من هذه العناصر.

 

المصدر

 

الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات


    أضف تعليقك.
    loading...