الذات
5 طرق للرد على النقد الذاتي الداخلي الخاص بك

لم أقابل بعد شخصًا لم يكافح من اجل احترامه لذاته في مرحلة ما من حياته. كما يقول المثل ، غالبًا ما نكون أسوأ منتقدينا.

يمكن أن يظهر هذا ليس فقط في وظائفنا ، ولكن في كل مجال من مجالات حياتنا.

بصفتي مدونًا للصحة العقلية ، أسمع من القراء من جميع مناحي الحياة - بما في ذلك أولئك الذين يعتبرهم معظمنا ناجحين بشكل لا يصدق - يكافحون من أجل مكافحة الحديث الذاتي السلبي الذي يعيقهم.

نحن لسنا أفكارنا - نحن مجرد من يستمع إليها.

يمكن للصوت السلبي الذي يزعجنا أن يكون له تأثير سلبي حقًا عندما يمر دون رادع ، ومع ذلك فإن القليل منا يعرف كيف يتراجع.

إذا كان الراديو في عقلك يبدو دائمًا أنه يشغل أغنية "أنا الأسوأ" بشكل متكرر ، فإليك بعض النصائح لتغيير المحطة.


1. امنح هذا الصوت اسما مناسبا 

أخبرني أحد أصدقائي أنه في محاولة لتحدي كيف أدى اكتئابهم إلى تحريف تفكيرهم ، قاموا بإعطاء ذلك الصوت السلبي في رؤوسهم اسمًا: براين.

لماذا براين؟ حسنًا ، قالوا لي ، إنه جناس مصغر لكلمة "دماغ". ذكي ، نعم ، ولكنه تذكير مهم أيضًا بأننا لسنا أفكارنا - نحن مجرد الشخص الذي يستمع إليها.

لذلك ، بغض النظر عن تسمية هذا الصوت النقدي ، تأكد من أنه يمنعك من التماهي مع أفكارك أو وضع الكثير من الوزن عليها. فكر في نفسك كمرشح ، وحدد الأفكار التي يجب التمسك بها والأفكار التي يجب تركها.

من المهم جدًا فصل نفسك عن الأفكار السلبية المهزومة للذات.

لا يمكنك اختيار أفكارك ، ولكن يمكنك العمل على خلق مسافة صحية بين أفكارك وبين نفسك. عندما تسمع عبارة تنتقد الذات تنبثق في عقلك - تفيد بأنك لست جيدًا بما يكفي أو ذكيًا بما يكفي أو لا تستحق - اعترف بذلك.

قد ترد "شكرًا على مساهمتك يا براين".

ثم أكد أنه ليس بالضرورة أن تكون الحقيقة عن طريق طرح الأسئلة وتقليبها:

هل هذا الخطأ يجعلك فاشلاً بالفعل ، أم يجعلك غير كامل ، تمامًا مثل أي شخص آخر؟
هل كان الغضب من رئيسك حقًا بسبب عدم كفاءتك ، أم كان بسبب يومها السيئ؟
ألم يرد عليك صديقك لأنه لا يحبك ، أم أنه فقط مشغول؟

هناك دائمًا منظور آخر إذا أبطأت بما يكفي للعثور عليه.
الأفكار هي مجرد أفكار ، ولكن من السهل نسيان ذلك عندما نقبلها ببساطة دون سؤال.


2. جرب التأمل الموجه

اعتراف: بعد أن عانيت من الكثير من الصدمات في حياتي ، تراجع إحساسي بتقدير الذات. نظرت إلى ما حدث لي ، ودع هذا الألم يكتب قصة عن هويتي - شخص لا يستحق الرعاية أو الأمان أو الوكالة.

بناءً على إلحاح من أحد الأصدقاء ، قررت أن أجرب التأمل كوسيلة للتعامل مع الصدمة.

بينما كنت متشككًا في البداية ، صدمت من مدى مساعدتي لي. باستخدام تطبيق Simple Habit ، عملت من خلال سلسلة "Heal From Trauma" لكاثرين كوك-كوتون ، ووجدت تأكيدات لم أكن أدرك حتى أنني بحاجة إليها.

على سبيل المثال ، يتحدث Cook-Cottone عن الانتقال إلى مرحلة التعافي "بسرعة الثقة". بصفتي شخصًا كان دائمًا صبورًا مع نفسي ، أتساءل لماذا لم أستطع "تجاوز" صدماتي السابقة ، سمح لي هذا الإطار بأن أكون أكثر لطفًا مع نفسي. يتطلب التعافي الثقة ، وغالبًا ما يكون سبب الصدمة هو انتهاك الثقة.

بمجرد أن أصبحت أكثر وعياً بالأفكار السلبية عن نفسي التي تعلمتها من تجاربي المؤلمة ، سمحت لي بإعادة كتابة السيناريو العقلي السلبي الذي يحب عقلي تكراره.

لا ينبغي أن أكون متفاجئًا للغاية ، رغم ذلك - ففي النهاية ، هناك فوائد لا حصر لها لممارسة التأمل ، سواء بالنسبة للصحة العاطفية أو الجسدية. ومع وجود العديد من التطبيقات للاختيار من بينها ، أصبح البدء أسهل من أي وقت مضى.


3. تعلم كيف تأخذ خطوة إلى الوراء

في كثير من الأحيان ، عندما أقوم بضرب نفسي على شيء ما ، أحاول أن أسأل نفسي ، "ماذا سأقول لصديق إذا كان يمر بهذا الأمر؟"

إذا تمكنا من التراجع وممارسة القليل من التعاطف مع الذات ، فيمكن أن يساعد ذلك في إبقاء الأمور في نصابها الصحيح. هل يمكنك تخيل شخص تحبه وتضعه في حذائك؟ ماذا ستقول أو تفعل لدعمهم؟

هذا لا يأتي بشكل طبيعي للجميع. أحب استخدام تطبيق Wysa عندما أواجه صعوبة في ذلك. إ

نه روبوت دردشة تفاعلي ، نوعًا ما مثل مدرب الحياة في جيبك ، تم تطويره بواسطة فريق من علماء النفس والمصممين. يستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدتك على تحدي الأفكار والسلوكيات المهزومة للذات ، وذلك باستخدام أساليب العلاج السلوكي المختلفة والعناية الذاتية.

على سبيل المثال ، يساعدك Wysa على تعلم التعرف على شيء يسمى التشوهات المعرفية ، وهي الأكاذيب التي يخبرنا بها دماغنا كثيرًا.

ربما تقفز إلى الاستنتاجات ، أو تلقي اللوم على نفسك عندما لا يكون ذلك مناسبًا ، أو تفرط في التعميم. يمكن لـ Wysa التحدث إليك من خلال تحديد أنماط مثل الأطروحات ومعرفة المواضع التي لا تكون مفيدة أو دقيقة ، وإيجاد طرق جديدة للتفكير في قضية أو حدث.

إذا كنت بحاجة إلى القليل من المساعدة في إبقاء الأمور في نصابها الصحيح ، فيمكن أن يكون روبوت الدردشة مثل Wysa مصدرًا رائعًا.


4. ابدأ في تدوين مذكراتك

يمكن أن تكون كتابة المذكرات رائعة لإزالة الأشياء من صدرك. بالإضافة إلى كونها مسهلة ، فإن كتابة اليوميات هي أيضًا طريقة رائعة لتصبح أكثر وعياً بالذات. في كثير من الأحيان ، لا نتحدى أفكارنا السلبية لأننا لا ندرك دائمًا وقت حدوثها - ولكن الكتابة بانتظام يمكن أن تساعد كثيرًا في ذلك.

أحد التمارين التي ساعدتني كثيرًا هو إنشاء مجلة بسيطة من عمودين. في العمود الأول ، أحتفظ بملاحظات حول أي انتقادات وجهتها لنفسي على مدار اليوم.

عندما أحصل على دقيقة ، ألقي نظرة على الأفكار التي أعددتها في هذا العمود ، وفي العمود الثاني ، أعيد كتابتها - هذه المرة ، أبحث عن طريقة أكثر تمكينًا وإيجابية لإعادة صياغة ما كتبته.

على سبيل المثال ، إذا كتبت "لقد ارتكبت خطأً غبيًا في وظيفتي" في العمود الأيسر ، فقد أعيد كتابة ذلك كما يلي ، "لقد تعلمت طريقة أفضل للقيام بشيء ما في وظيفتي ، لذا يمكنني الآن التحسين."

إذا كتبت "أنا أكره المظهر الجسيم لبشرتي" ، فقد أعيد كتابة ذلك ، "لم يعجبني شكل بشرتي اليوم ، لكن ملابسي كان رائعًا."

قد يبدو الأمر جبنيًا ، لكن احترام الذات يتطلب التمرين ويستغرق الممارسة. يمكن أن يساعدنا العثور على مساحة خاصة مثل مجلة لتجربة موقف جديد على تعلم تغيير منظورنا.  



عزيزي القارئ

لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

 كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.   


ننصحك بقراءة المقالات التالية :
احترام الذات : 3 عادات قوية لبناء احترامك لذاتك – لويز هاي

الاكتفاء الذاتي - فاديم زيلاند

اسأل نفسك هذه الأسئلة العشرين لتحسين وعيك الذاتي


المصادر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن