إنفطاع الطمث
ما هي الأسباب لأنقطاع الطمث ؟ و العوامل الخطر المتعلقة به

 انقطاع الطمث هو حالة تعاني منها جميع النساء مع تقدمهن في السن.  إنه يشير إلى حدوث تحول في إنتاج الهرمونات (خاصة هرمون الاستروجين) والذي سينهي دوراتك الشهرية ومعه إنتاج البويضات.

 يمكن أن يحدث انقطاع الطمث في وقت مبكر كما في الأربعينيات من العمر ، ولكن معظم النساء لن يمر به حتى يبلغن الخمسين من العمر ، مع متوسط ​​سن انقطاع الطمث عند 51.1 إذا مر عام بدون دورة شهرية ،  تصنف على أنها سن اليأس. 


ما هي الأسباب الشائعة لأنقطاع الطمث ؟

 إذا وجدت نفسك تعانين من انقطاع الطمث في الخمسينيات من العمر ، فإن السبب الأكثر شيوعًا هو عملية الشيخوخة الطبيعية.  

في حين أن بعض أعراض انقطاع الطمث مزعجة ، إلا أنها طبيعية تمامًا في دورة حياتك الإنجابية.

 تنخفض مستويات الهرمون لديك حيث تتوقف المبايض عن إنتاج البويضات.  يحدث هذا لأنه مع تقدم عمر المبايض ، تصبح أقل استجابة للهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون اللوتيني (LH) ، مما يؤدي إلى إنتاج البويضات في المقام الأول.

 يحدث هذا ببطء في البداية (يُعرف باسم انقطاع الطمث) ، مع إنتاج أقل للبويضات (وبالتالي الإباضة والفترات) حتى تتوقف المبايض عن إنتاج البويضات تمامًا ودورة الطمث لديك معها.  إذا مرت 12 شهرًا متتاليًا منذ آخر دورة شهرية لك ، فيعتبرك خارج فترة ما قبل انقطاع الطمث وفي سن اليأس. 

 ومع ذلك ، فإن انقطاع الطمث المبكر هو وضع مختلف.  إن انقطاع الطمث بين سن 40 إلى 45 يصنف على أنه انقطاع الطمث المبكر ، وإذا حدث قبل سن 40 فإنه يعتبر انقطاع الطمث المبكر . وهناك عدة أسباب قد تؤدي إلى ذلك ، بما في ذلك:

  •  استئصال الرحم

  •  العلاج الكيميائي و / أو الإشعاعي

  •  تكيسات المبايض

  •  بعض أمراض المناعة الذاتية

  •  متلازمة التعب المزمن

  •  العوامل الوراثية     

 لا يوجد علاج لانقطاع الطمث المبكر ، ولكن هناك العديد من الخيارات المتاحة للمساعدة في تخفيف أعراض التعامل معه.  إذا كنت تعتقدين أنك تعانين من أعراض انقطاع الطمث وأنك دون سن الخمسين ، فلا تستبعدي ذلك.  حددي موعدًا مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ لمعرفة ما إذا كان انقطاع الطمث المبكر يمثل مشكلة صحية بالنسبة لكِ.


دور العوامل الوراثية في انقطاع الطمث :

 تلعب العوامل الوراثية دورًا كبيرًا في الانتقال إلى سن اليأس بصورة مبكرة.  

وجدت الأبحاث السابقة المنشورة في Fertility and Sterility أن أكثر من 37 ٪ من حالات انقطاع الطمث المبكرة التي تمت دراستها أبلغت عن عوام وراثية لانقطاع الطمث المبكر قبل سن 46.5

 حتى لو لم تمر بمرحلة انقطاع الطمث المبكر ، فإن العمر الذي تبدأ فيه بملاحظة الأعراض سيكون مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بعمر والدتك أو أختك أو جدتك في سن اليأس.


القلب والأوعية الدموية

 لن يتسبب انقطاع الطمث في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ولكن وجود عوامل خطر لمشاكل القلب والأوعية الدموية مثل اتباع نظام غذائي غني بالدهون ، أو التدخين ،  سيزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب مع مرور فترة انقطاع الطمث.

 يؤدي انخفاض إنتاج الإستروجين أيضًا إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، حيث يُعتقد أن الهرمون يحافظ على مرونة الأوعية الدموية لتعزيز تدفق الدم الصحي.  

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA) ، كما لوحظت زيادة في النوبات القلبية لدى النساء بعد حوالي 10 سنوات من حدوث انقطاع الطمث.


عوامل الخطر المتعلقة بانقطاع الطمث :

 هناك بعض عادات و التي يمكن أن تؤثر على عمرك عندما تبدأ في دخول سن اليأس.  قد يتسبب التدخين في تعرضك لانقطاع الطمث لمدة تصل إلى عامين ويزيد من خطر إصابتك بانقطاع الطمث المبكر.

 اكتشفت الأبحاث المنشورة في مجلة Mid-Life Health""  أن استهلاك الكحول وتناول الكافيين قد يؤثران على عمرك في سن اليأس الطبيعي .

 وبينما قد يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالدهون إلى التعامل مع انقطاع الطمث في وقت مبكر ، فإن تناول الفواكه والخضروات يمكن أن يكون مفيدًا. 

 وجدت الدراسة أن اتباع نظام غذائي صحي يؤخر بداية انقطاع الطمث ويعزز الصحة الأنجابية بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من هذه الأطعمة التي يمكن أن تحمي المبايض وبصيلاتها.


ملخص

  •  يمكن أن يكون انقطاع الطمث وقتًا صعبًا جسديًا وعاطفيًا.  
    عليك أن تتعامل مع بداية فصل جديد من حياتك (فصل لم يعد فيه التكاثر الطبيعي خيارًا) بينما تتعامل في نفس الوقت مع أعراض مثل التوتر وتقلبات المزاج.

  •  حتى لو كنت في الخمسينيات من العمر ولم تعد مهتمًا بإنجاب الأطفال ، فقد يظل التحول الهرموني مزعجًا.  
    تأكدي من التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن الأعراض والمشاعرك أثناء تعاملك مع انقطاع الطمث. 
    سيكونون قادرين على وضع خطة مناسبة علاج لكل من العقل والجسم.

  •  بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يزيد انقطاع الطمث من خطر الإصابة بأمراض معينة مثل هشاشة العظام ، لذلك من المهم مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بانتظام للبقاء على اطلاع على الفحوصات المناسبة التي تحتاجها مع تقدمك في العمر للبقاء بصحة جيدة. 



عزيزي القارئ

لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

 كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.    


ننصحك بقراءة المقالات التالية :

الدورة الشهرية : ممارسة التمارين الرياضة خلال دورة الطمث Period؟

جنس مستمر : سيدتي لا تدعي انقطاع الطمث يضر بحياتكما الجنسية

الصداع و الدورة الشهرية : لماذا تصابين بالصداع (ألم الرأس ) أثناء الدورة الشهرية ؟


المصادر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن
إشترك الآن

احصل على أحدث المواضيع و تواصل و اترك تأثير.

تسجيل الدخول مع فيسبوك تسجيل الدخول مع جوجل