ماذا اذا فشل مشروعي؟

لا أحد يبدأ مشروعًا تجاريًا ينوي خسارته. لكن لسوء الحظ ، فإن فشل الأعمال هو حقيقة واقعة بالنسبة للكثيرين.

 أصعب جزء هو مواجهة هذا الواقع والاعتراف لنفسك - عملي يفشل، لكن الفشل أكثر شيوعًا مما نعتقد.

فقد استغرق الأمر من توماس إديسون 1000 محاولة لاختراع المصباح الكهربائي قبل أن ينجح في ذلك. لم يره أبدًا 1000 فشل ؛ لقد أدركها على أنها تقترب 1000 خطوة من إنجازه.

تشير الإحصائيات إلى أن 30٪ من الشركات الجديدة أغلقت خلال العامين الأولين ، و 50٪ خلال الخمس سنوات الأولى ، وما يقرب من 70٪ في العقد الأول. ولكن هل يمكنك تخمين السبب الأول لعدم نجاح الأعمال؟ حسنًا ، اتضح أن 82٪ من أسباب المشكلات تتعلق بالتدفق النقدي.

الآن ، من السهل إلقاء اللوم على قلة الأموال لعدم النجاح. لكن التدفق النقدي غير الكافي قد يكون علامة على وجود خطأ آخر. لذلك إذا كنت تريد معرفة ما يجب فعله لتحديد سبب مشاكلك وتعديل الأمور 


1. البحث عن السبب الجذري

ما هي المشكلة الجذرية في عملك؟ خذ الوقت الكافي لتقييم عملك بشكل صحيح. ما السبب المحتمل وراء الصعوبات التي تواجهها؟ هناك بعض الأسباب الشائعة لعدم نجاح الأعمال ، لذا اسأل نفسك هذه الأسئلة:

ما الذي حققته في النهاية؟

عندما بدأت ، ما الذي كنت تريد تحقيقه؟

هل كنت غير متصل بعملائك؟

هل أنت في سوق متخصص؟

هل كان منتجك أو خدمتك فريدة من نوعها؟

كيف قمت بتوصيل عرض القيمة الخاص بك؟

هل نفقاتك أعلى من المبيعات؟

هل لديك مشكلة في التسعير؟

هل يضيف منتجك أو خدمتك قيمة إلى السوق؟

كما يقول المثل ، دماغان أفضل من دماغ واحد. قد يكون لديك نقطة عمياء حاسمة ، لذا قم بتضمين أي شركاء أو موظفين في مرحلة ما بعد الوفاة. سيساعدك منظور شخص آخر على فهم الصورة الأكبر بشكل أفضل.

حاول أن تكون متوازناً قدر الإمكان. بدلاً من الخوض في أخطائك الماضية ، اجمع الأفكار.

 ما هي بعض الدروس المستفادة التي يمكنك الاستفادة منها من هذه التجربة؟

استخدم تحليل SWOT لمراجعة عملك

تحليل SWOT هو إطار يستخدم لتطوير التخطيط الاستراتيجي. إنها تقنية لتقييم أدائك ومنافسيك ومخاطرك وإمكانات عملك.

يسمح لك بتقييم الوضع التنافسي لشركتك من خلال تحليل الفرص و التهديدات و نقاط القوة و نقاط الضعف 


2. تحليل أرباحك وخسائر لإنشاء ميزانية جديدة

هل تعرف كيف يبدو بيان الربح والخسارة؟

 هل أنت على دراية بالإيرادات وكذلك التكاليف والنفقات المتكبدة في مراحل مختلفة من عملك؟ 

إذا لم تكن على دراية كاملة ببيانات الأرباح والخسائر ، فهذا هو الوقت المناسب لإلقاء نظرة فاحصة عليها وتحليلها. هل ترى أي فرص للتحسين؟

بعض الأشياء المهمة التي يجب النظر إليها هي المبيعات ، ومصادر الدخل ، والموسمية ، وصافي الدخل ، وتكلفة الإنتاج.

 راقب كل شيء وقم بتحليله بدقة، هل يوجد مكان يمكنك من خلاله خفض التكاليف؟ هل هناك منتج تنفق عليه كثيرًا ولكنك تبيع القليل؟

ميزانيتك هي في الأساس خارطة طريق لشركتك. يجب أن تتضمن الميزانية إيراداتك وتكاليفك ، والأهم من ذلك ، أرباحك ، حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان لديك أي أموال متبقية للتحسينات.


3. تحديد أولويات المدفوعات الخاصة بك

إذا أظهر بيان الأرباح والخسائر أن لديك تكاليف عالية ، فقد تضطر إلى تحديد أولوياتك بشكل صحيح. ما هي أهم مستحقاتك؟ هل يمكنك تحديد ما يجب عليك دفعه أولاً بوضوح؟

على سبيل المثال ، إذا لم تدفع لموظفيك ، فمن المحتمل أن يتركوك. إذا شعروا أنك تفكر في "فشل عملي" ، فقد يفقدون الحافز أيضًا. سيؤدي هذا إلى تعطيل عملك ويجعل من المستحيل عليك الاستمرار في العمل. عادة ما يكون دفع رواتب الموظفين أولوية قصوى. إذا كنت بحاجة إلى إجراء تخفيضات في عدد الموظفين ، ففكر فيها جيدًا أيضًا.

إلى جانب التفكير في تكاليف التوظيف ، قد ترغب في تحديد أولويات الدفع. هل تعرف ما هي الفواتير التي يجب عليك دفعها أولاً؟ ما هي العناصر التي قد تؤدي إلى عقوبات شديدة؟ عادة ما يكون دفع ضرائبك هو الأولوية. ضع في اعتبارك جميع قروضك وما إلى ذلك أيضًا وحدد ما يجب معالجته أولاً. اترك المدفوعات التي لم تتأخر والتي يمكنك تغطيتها لآخر مرة.


4. إعطاء الأولوية لعملائك

يمكن أن يكون العملاء المخلصون هم قصص نجاح عملك. تجربة العملاء قيمة للغاية. هل يمكنك إشراك عملائك في استراتيجية عملك؟ ربما يمكنهم مساعدتك في تطوير منتج جديد أو المشاركة في حملاتك التسويقية؟ يعد إنشاء نظام للحصول على ملاحظات العملاء أمرًا ضروريًا.

في التسعينيات ، خسر صانع الألعاب ليغو المال عندما واجه منافسة من ألعاب الفيديو وتحديات أخرى. أعادت الشركة هيكلة سلسلة التوريد الخاصة بها ، وأدخلت تغييرات على مصادرها وتصنيعها وتوزيعها ، بل وحصلت على أكبر عملاء مجموعة Lego Group للمشاركة في تطوير المنتجات. بحلول عام 2013 ، أصبحت شركة Lego أكثر شركات تصنيع الألعاب ربحية في العالم.

ربما يمكنك استغلال هذا الوقت الصعب للتواصل مع عملائك أكثر؟ ابحث عن طرق للتواصل معهم ومشاركة ما تفعله لإيجاد حلول وتحسين. سيعزز هذا ثقتهم بك وبعملك.

ضع في اعتبارك استراتيجية المبيعات والتسويق في جميع الأوقات.


5. استثمر في فريقك ولا تقل أبدًا "عملي يفشل"

هل فريقك سعيد ومتحفز؟ هل تعلم كيف يتعاملون مع التوتر وما إذا كانت لديهم أفكار للتحسين؟ يلعب فريقك أهم دور في أداء عملك. إذا كان عملك يعاني ، فقد يكون ذلك علامة على أنه يجب عليك الاستثمار في فريقك.

سيكون أداء فريقك أفضل إذا شعروا أنهم مستثمرون في نجاحك. 

على سبيل المثال ، توفر Adobe لموظفيها مشاريع صعبة ، ثم تتابعهم بكل الدعم الذي يحتاجونه للوفاء بها. وبالتالي ، فهم يقدمون بشكل روتيني منتجات رائعة إلى السوق.

عندما يشعر الموظفون بأنهم مستثمرون في عمل تجاري ، فإنهم يصبحون أيضًا أفضل مندوبي مبيعات. ذكرت جالوب في تقرير "حالة مكان العمل الأمريكي" أن الموظفين الذين يشاركون هم أكثر عرضة لتحسين خدمة العملاء ويمكن أن يؤدي إلى زيادة بنسبة 20 في المائة في المبيعات.


6. التركيز على إنتاج المبيعات

لا يوجد عمل ينجح بين عشية وضحاها. ركز على الوصول إلى جوهر المشكلة ثم على توليد الإيرادات وإنتاج المبيعات. لم تتوقف أي شركة على الإطلاق عن العمل بسبب زيادة الإيرادات.

الشيء التالي الذي يجب فعله لزيادة الإيرادات هو معرفة ما يدفع المبيعات. كيف يمكنك زيادة المبيعات بشكل عام؟ ربما تحتاج إلى العودة إلى عملائك القدامى؟ أو التوسع في سوق جديد؟

قد يكون نهج المبيعات الخاص بك هو المكان المناسب للبدء. هل يمكنك بيع المزيد من الأشياء لعملائك الحاليين؟ هل لديك خط انتاج؟ من أين يمكنك الحصول على عملاء جدد دون مضاعفة إنفاقك على الإعلانات التسويقية؟


7. إذا كنت تعتقد أن "عملي يفشل" - استثمر في مستشار أو مرشد

المليونيرات العصاميون مارك كوبان ودان جيلبرت يقرؤون ما بين ساعة وثلاث ساعات يوميًا. يقرأ المستثمر الملياردير ديفيد روبنشتاين ستة كتب في الأسبوع. إنهم لا يقرؤون لأنهم أغنياء. لكن قضاء الوقت في تعليمك يجعلك ثريًا.

الآن ، إلى جانب القراءة ، كم من الوقت تستثمر في التعلم؟ هل تأخذ دورات؟ الذهاب إلى ورش العمل؟ كم عدد الأشخاص الجدد الذين قابلتهم مؤخرًا وكيف وسعت عقلك؟

مزيد من المعلومات والمزيد من المعرفة يعني المزيد من الخيارات. إذا كنت تستثمر في التعلم ، فسوف تخلق المزيد من الحلول لحل المشكلة التي أمامك. عندما يكون لديك المزيد من المعرفة ، لن يكون لديك طريقة واحدة فقط ولكن ربما خمس أو عشر طرق لحل المشكلة. قد تكون قادرًا على حلها بشكل أسرع وبموارد أقل.

ادرس ما يفعله رواد الأعمال الآخرون الناجحون. كن على علم بأفضل الممارسات. ما هي نقاط قوتك وضعفك؟ ما هي نقاط القوة والضعف لدى منافسيك؟ تعلم منهم ومن نماذج أعمالهم.


8. عد إلى لوحة الرسم البياني

الآن بعد أن غطيت جميع خطوات التحليل الأكثر أهمية ، هل يمكنك تحديد أصل المشكلة؟ إذا كنت تعرف التكاليف التي يجب خفضها ، على سبيل المثال ، فأنت تعرف الآن القرارات التي يجب اتخاذها. بغض النظر عن مدى قوتها ، فهذه هي القرارات التي ستنقذ عملك في النهاية.

إذا كان عملك يحتاج إلى مزيد من التدفق النقدي ، فيجب أن يدور هدفك المباشر حول التسويق وجلب المبيعات في أسرع وقت ممكن. قد يعني هذا الاستثمار في فريق التسويق الخاص بك لتحقيق المزيد من الإيرادات. أعد تصميم عملك لتحفيز الطاقة عند الحاجة.

مواجهة فشل العمل هو ضربة قوية للأنا لدى بعض الناس. من الصعب قبول فكرة أن شيئًا ما قمت ببنائه بفخر قد ينهار في النهاية. ولكن إذا تغلبت على غرورك وأخذت لحظة للتفكير ، فقد ترى طريقة أفضل للمضي قدمًا.

هذا هو السبب في أنه يجب عليك دائمًا الذهاب إلى لوحة الرسم بدلاً من رمي المنشفة. إذا لم تتمكن من اكتشاف ذلك بمفردك ، فقم بتعيين خبير أو محلل خاص لمساعدتك. تواصل مع الأشخاص الذين واجهوا صعوبات مماثلة واستشرهم بشأن ما يجب القيام به.

المحصلة النهائية هي: لا تستسلم.

لا تقل عبارة "عملي يفشل" مرة أخرى

قد يكون الفشل أمرًا شاقًا في البداية ، ولكن إذا كنت تعرف نقاط قوتك وضعفك ، فليس من الضروري أن تكون نهاية العالم. إن ادخارها ممكن ، بالجهد والقرار بالقبول للمضي قدمًا. تعلم كيف تتكيف وتستمر في العمل لتحقيق أحلامك.

video.jpg

عزيزي القارئ :
لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.  


ننصحك بقراءة المقالات التالية :

كيفية اختبار المشروع الناجح: إليك 6 طرق مهمة

5 مهارات اساسية تحتاجها في التسويق الرقمي عام 2020

المزيج التسويقي ، استراتيجية المنتجات الجديدة و الشركات الناشئة



المؤلف

Ghada Alhendi

بكالوريس في ادارة التسويق و المبيعات. مدرب دولي معتمد.


التعليقات

    • الأن
إشترك الآن

احصل على أحدث المواضيع و تواصل و اترك تأثير.

تسجيل الدخول مع فيسبوك تسجيل الدخول مع جوجل