الغذاء و الخصوبة : المكسرات تساعد في تحسين صحة الحيوانات المنوية

إليك ما يجب معرفته عن النظام الغذائي الصحي لـ الخصوبة.

إذا كنت تواكب الأخبار مؤخراً ، فربما لاحظت وجود أزمة طفيفة مع الطيور و النحل.

و يبدو أن الحيوانات المنوية للرجال تسبح في اتجاه التيار.

في الأربعين عاماً الماضية ، انخفض عدد الحيوانات المنوية بين الرجال بنسبة 52 بالمائة تقريباً وفقاً للأبحاث.

و يشير خبراء الصحة بأصابع الاتهام إلىك

  • التلوث

  • و التدخين

  • و الأنظمة الغذائية ذات النمط الغربي الموجودة في البلدان الصناعية.

ومع ذلك ، كشفت دراسة جديدة أن تناول المكسرات يمكن أن يوفر للرجال زيادة في الخصوبة، هم في أمس الحاجة إليها.


ما تأكله يمكن أن يؤثر على الحيوانات المنوية sperm لديك

تعاون الباحثون في جامعة روفيرا آي فيرجيلي في إسبانيا مع 119 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عاماً و قسموهم إلى مجموعتين.

حيث لم تقم المجموعة الأولى بأي تغييرات على طريقة تناول الطعام و التمسك بنظامهم الغذائي المعتاد على النمط الغربي. 

في حين أضافت المجموعة الثانية 60 غراماً من المكسرات - أي ما يقرب من حفنتين - إلى نظامهم الغذائي.

و قد جمع الباحثون عينات الدم و الحيوانات المنوية من الرجال قبل و بعد الدراسة التي استمرت 14 أسبوعاً لقياس تأثير استهلاك المكسرات على صحة الحيوانات المنوية.

و قد شهدت المجموعة التي تناولت الجوز walnuts و اللوز almonds و البندق hazelnuts  زيادة بنسبة 16 في المائة في عدد الحيوانات المنوية إلى جانب تحسينات ملحوظة في حيوية الحيوانات المنوية و حركتها و تشكلها (الشكل والحجم). 

بالإضافة إلى ذلك ، كان لدى هؤلاء الرجال حمض نووي أقل تجزئة للحيوانات المنوية. أي بعبارة أخرى ، كانت حيواناتهم المنوية مجهزة بشكل أفضل للسباحة الطويلة شمالاً.

و للعلم فقد تم تقديم النتائج في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للتكاثر البشري وعلم الأجنة European Society of Human Reproduction and Embryology annual meeting في برشلونة في أوائل يوليو 2018.


ماذا عن المكسرات؟

اللوز و الجوز و البندق مليئة بالعناصر الغذائية التي تم ربطها سابقاً بـ االحيوانات المنوية الصحية - مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية والفولات و مضادات الأكسدة مثل فيتامين إي و الزنك و السيلينيوم.

و من المعروف أن هذه العناصر الغذائية تحمي الحيوانات المنوية من أضرار الجذور الحرة و تحافظ على السلامة الهيكلية للحيوانات المنوية.

و للعلم فـ الحيوانات المنوية السليمة لها رؤوس بيضاوية و ذيول طويلة ، مما يسمح لها بالوصول إلى البويضة و تخصيبها.

تساعد هذه العناصر الغذائية الصديقة للحيوانات المنوية أيضاً في تنظيم الهرمونات ، و هو أمر ضروري لنمو حيوانات منوية قوية و صحية، و زيادة الخصوبة.


ماذا يمكنك أن تأكل من أجل صحة الحيوانات المنوية؟

هذه ليست الدراسة الأولى التي تشير إلى أن النظام الغذائي الصحي يمكن أن يكون له تأثير عميق على الخصوبة و الحمل.

فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن الرجال الذين يتناولون الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة - مثل الجزر و البطاطا الحلوة و المانجو - يتمتعون بصحة أفضل في الحيوانات المنوية.

و اقترح بحث آخر أن النظام الغذائي المليء بأحماض أوميغا 3 الدهنية - الموجودة في بعض الأسماك و الخضروات - يحسن معايير الحيوانات المنوية.

قالت لورين ماناكير Lauren Manaker، أخصائية تغذية مسجلة و مؤسِّسة خدمة الاستشارة الافتراضية Nutrition Now ، لموقع هيلث لاين Healthline: 

"إن تناول المزيد من البقوليات و المكسرات و المأكولات البحرية و الدجاج بدلاً من اللحوم الحمراء و المُعالَجة قد ارتبط بتحسين الخصوبة لدى الرجال".

و بالتالي يجب أن يركز الرجال على تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه و الخضروات (عضوي إذا كان ذلك متاحاً) ، و منخفض في الدهون المتحولة و الأطعمة المصنعة. و يجب تجنب المشروبات الغازية لأن الصودا مرتبطة بضعف الخصوبة ".

و إذا كنت تبحث عن زيادة الخصوبة ، توصي ماناكير Manaker بتجربة نظام البحر الأبيض المتوسط ​​أو النظام الغذائي الهولندي.

إذ أن كلاهما يحتوي على الكثير من الخضروات و الفواكه والمأكولات البحرية والدواجن والحبوب الكاملة والبقوليات والدهون الأحادية غير المشبعة - وكلها يمكن أن تساعد في تعزيز جودة السائل المنوي و تحسين الخصوبة.


إن أسلوب الحياة الصحي مهم أيضاً

قال جريج جيه ​​سومر Greg J. Sommer، المؤسس المشارك لتطبيق الخصوبة الذكوري Trak ، "كقاعدة عامة جيدة ، ما هو جيد للقلب مفيد للحيوانات المنوية لديك".

و يوصي سومر، بأن يحافظ الرجال على وزنهم من خلال البقاء نشطين بدنياً و الابتعاد عن الكحول و السجائر.

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً كل ليلة حيث تم ربط الإجهاد و التوتر و الحرمان من النوم بالعقم.

أخيراً ، يجب على الرجال تجنب تعريض الفخذ للحرارة الزائدة.

و في هذا السياق، نصح سومر: "يجب أن تبقى الخصيتان أكثر برودة من باقي الجسم لتكوين الحيوانات المنوية ، لذا فإن تجنب أحواض الاستحمام الساخنة و الساونا و حتى السراويل الضيقة، يعتبر أمراً مهماً".


لذا ، هل يجب إضافة المكسرات إلى نظامك الغذائي؟

حسناً ، لا يمكن أن يؤذي ذلك ، و لكن بعض الخبراء يترددون في التوصية بالمكسرات كحل لمشكلات العقم حتى الآن.

نظراً لأن حجم عينة الدراسة كان صغيراً ، و مقتصراً على الرجال الأصحاء الذين يتمتعون بـ الخصوبة ، و لم تشمل الدراسة الرجال الذين يعانون من مشاكل العقم أو الحيوانات المنوية غير الطبيعية ، فقد حذر الباحثون من أن النتائج لا يمكن تطبيقها على جميع الرجال.

و في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم أفضل لكيفية تأثير النظام الغذائي على جودة السائل المنوي في عدد أكبر من السكان ، فإن هذه الدراسة تضيف إلى الكومة المتزايدة من الأدلة على أن ما نأكله يمكن أن يكون له تأثير هائل على صحتنا العامة و قدرتنا على الخصوبة و الحمل.

و بالتالي، إذا كنت تتطلع إلى تكوين أسرة ، فإن سومر يوصي بتقييم صحتك العامة و أسلوب حياتك و البدء في اتخاذ خيارات أكثر ذكاءً. 

الجسم متصل تماماً ، و كلما كان جسمك أكثر صحة ، كلما زادت صحة الحيوانات المنوية و زادت مستويات الهرمونات، و بالتالي تحسنت الخصوبة لديك.

و أخيراً يقول سومر: "إن قضاء بضعة أشهر لإدخال تحسينات ذات مغزى على صحتك لن يساعدك فقط في أن تصبح أباً ، و لكنه أيضاً سيجعلك أكثر صحة و سعادة و حيوية على المدى الطويل.

و كل الصفات التي ستحتاجها ستتحقق بمجرد وصول هؤلاء الأطفال ".



عزيزي القارئ

لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

 كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.   


 ننصحك بقراءة المقالات التالية :

الجنس و الغذاء : أفضل 12 نوع من الأطعمة لتحسين الرغبة الجنسية

خل التفاح و الضعف الجنسي هل يمكن أن يعالج ضعف الانتصاب لدى الرجال؟

الرغبة الجنسية Libido : إليك عشرة 10 طرق لتعزيزها


المصادر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن