الجنس
ما هو إدمان الجنس

يستمتع الكثير من الناس بـ الجنس، و يرغبون في الانخراط فيه أكثر مما يفعلون عادة ، لكن الرغبات و الأفكار و السلوك الجنسي المستمر يمكن أن يصبح غير مرحب به ويشكل مشكلة.

و هناك مجموعة فرعية من الأفراد الذين ينشغلون بالتخيلات الجنسية ويحثون على التصرف بناءً على هذه الدوافع بينما يشعرون بأنهم لا يتحكمون في تلك الأفعال- إرسال نصوص و صور صريحة بشكل متكرر ، على سبيل المثال ، أو محاولة مداعبة الآخرين دون موافقة منهم .

و غالباً ما يُشار إلى هذا النمط من السلوك باسم فرط الجنس hypersexuality  أو إدمان الجنس sex addiction ، و ذلك على الرغم من أن كلاً من المفهوم و المصطلح هما موضوع نقاش حاد ،

كما يتفق معظم الخبراء على أن ممارسة الجنس بشكل متكرر بشكل خاص ، أو ممارسة الجنس مع العديد من الشركاء ، ليست بالضرورة علامات على وجود مشكلة.

لا شك أنه من الممكن أن تصبح السلوكيات التي توفر فرصاً للمكافأة الفورية إدماناً. و قد يؤدي السعي القهري للتغذية الراجعة أو المكافأة التي توفرها هذه الأنشطة إلى إهمال أهداف الحياة الأخرى و خلق عواقب ضارة ، من خسارة المال إلى تعطيل أو إفساد العلاقات المهمة.

ينظر للمقامرة على سبيل المثال  ،على أنها تسبب الإدمان ، حيث يمكن أن يصبح الناس قلقين أو سريعي الغضب عند منعهم من القمار ، أو الكذب للتستر على أفعالهم ، أو السماح للعادة (القمار) بتعريض العمل والأسرة للخطر.

و في حين يعتبر أن السلوكيات الأخرى التي يراها الكثيرون على أنها تسبب الإدمان - الألعاب ، والأكل ، والتسوق ، والإباحية ، والجنس - قد توفر ردود فعل مماثلة ومتابعة المكافأة ، إلا أنه لم يتم تحديد أنها تفي بجميع معايير السلوك الإدماني  .


الإكراه على ممارسة الجنس :

تمت إضافة "اضطراب السلوك الجنسي القهري Compulsive sexual behavior disorder " إلى التصنيف الدولي للأمراض التابع لمنظمة الصحة العالمية (ICD-11) ، و الذي يصف مجموعة من الأنشطة بما في ذلك ممارسة الجنس العرضي مع شركاء متعددين ، و تكرار البغايا ، و استخدام الجنس عبر الهاتف أو خدمات الدردشة الجنسية عبر الإنترنت  .

و لكن قرار منظمة الصحة العالمية كان مثيراً للجدل ، ويعتقد العديد من علماء النفس أن مفاهيم مثل فرط النشاط الجنسي hypersexuality  تصف ببساطة المشكلات المتصورة في تنظيم أفكار الفرد وسلوكياته المتعلقة بالجنس.

هناك أيضاً خلاف واسع حول ما إذا كان فرط الرغبة الجنسية ينبع من الافتقار إلى التحكم في الاندفاع ، أو دافع جنسي أكبر من المتوسط ، أو مزيج من الاثنين ، أو الصراع الداخلي للمرء مع قانون أخلاقي يحظر النشاط الجنسي.

و مع عدم وجود اتفاق واضح على صلاحيته كتشخيص ، فمن المستحيل تحديد عدد الأشخاص الذين يعانون بالفعل من السلوك الجنسي القهري ، ولكن هناك بعض الدراسات تقدر الانتشار بنسبة تتراوح بين 3% و 6% من البالغين.


هل يمكن أن تكون مدمناً على الجنس؟

لقد وجدت الدراسات أن العديد من الرجال الذين يعرّفون أنفسهم بأنهم "مدمنو جنس" لا يمارسون نشاطاً جنسياً أكثر من غيرهم ، ولا يمارسون أنواعاً مختلفة من الجنس.و لكنهم يميلون إلى الشعور بالخجل أكثر بشأن حياتهم الجنسية أو لديهم مواقف سلبية أكثر تجاه الجنس.

و قد يشير هذا إلى أن مفهوم إدمان الجنس ينبع في المقام الأول من المواقف الدينية أو الثقافية والمحظورات حول النشاط الجنسي.


هل يمارس الأشخاص الذين يعتقدون أنهم مدمنون على الجنس ، الجنس أكثر من أي شخص آخر؟

الجواب لا ، طبعاً.  فقد وجدت الأبحاث أن الاعتقاد بأن الشخص مدمن الجنس يعتمد بشكل أساسي على مشاعر الفرد تجاه ممارسته الجنسية.

و قد وجد أنه في الدراسات الاستقصائية ، لا يبلغ هؤلاء الأشخاص عن ممارسة الجنس أكثر من غيرهم ممن لم يبلغوا عن أي مشكلة في حياتهم الجنسية ، كما كانت الشكوى الأساسية للمرضى  في الأماكن التي يتم فيها تشخيص اضطراب السلوك الجنسي القهري ، ليست الجنس ، ولكن استخدام المواد الإباحية.


هل المواد الإباحية المفرطة هي نوع من الإدمان؟

وفقاً لبعض الأبحاث ، فإن غالبية الأفراد الذين يطلبون المساعدة في الإدمان الجنسي أو الإكراه يشيرون إلى إشكالية مشاهدة المواد الإباحية المصحوبة بالاستمناء القهري compulsive masturbation .

و لكن كما هو الحال مع أولئك الذين يعتقدون أنهم قد يكونون مدمنين على الجنس ، فإن الدراسات التي أجريت على أولئك المهتمين باستخدامهم للمواد الإباحية وجدت أنهم ، في المتوسط ​​، لا ينظرون إلى الإباحية بشكل عام أكثر من الآخرين.


الجدل حول إدمان الجنس :

يجادل بعض منتقدي فكرة أن الإدمان الجنسي اضطراب نفسي، أن السلوك قد يكون ببساطة مظهراً من مظاهر الاكتئاب أو القلق.

و من الممكن أن يكون النشاط الجنسي محاولة لعلاج هذا الاضطراب النفسي ، و ذلك على الرغم من أنه يميل إلى خلق مجموعة خاصة به من النتائج السلبية ، ابتداءاً من المشاكل المالية وصولاً إلى تعطيل العلاقات و المهن.

كما يعتقد العديد من الأطباء أن أفضل علاج للقلق بشأن الاندفاع الجنسي هو العلاج النفسي الذي يستكشف مواضيع مثل مشاعر الفرد ، والمعتقدات حول الذات ، و التجارب الجنسية السابقة.


هل يعتبر علاج إدمان الجنس صحيح و قانوني؟

ظهر علاج إدمان الجنس في السبعينيات و الثمانينيات من القرن الماضي ، و اعتمد العديد من النماذج المستخدمة في علاج الإدمان السلوكي behavioral addictions الآخر مثل إدمان الكحول alcoholism  ، كالامتناع عن التدخين و الاعتراف و نبذ الدوافع.

أما اليوم ، فهناك العديد من المعالجين  ممن يرفضون هذا النموذج ، و من المرجح أن يشمل علاج الأشخاص القلقين بشأن دوافعهم الجنسية كلا الزوجين ، و من غير المرجح أن يتضمن وصفة طبية للامتناع عن ممارسة الجنس.


هل يجب أن تعترف المحاكم بإدمان الجنس؟

زعم العديد من الشخصيات البارزة المتهمين بسوء السلوك الجنسي ، بما في ذلك هارفي وينشتاين Harvey Weinstein ، أن سلوكهم كان مدفوعاً بإدمان الجنس.

و يجادل المدَّعون العامون و الضحايا و الباحثون بأن إساءة استخدام السلطة و كراهية النساء و الحث على التدمير الذاتي قد تكون عوامل محتملة بنفس القدر.

و مع ذلك ، فقد نجح العديد من المتهمين في التذرع بإدمان الجنس في القضايا المدنية والجنائية وقضايا الأسرة ، على الرغم من حقيقة أن DSM-5 لا يتعرف على الحالة

(DSM-5 هو الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، و الإصدار الخامس هو تحديث 2013 للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، وهو أداة التصنيف والتشخيص التي نشرتها الجمعية الأمريكية للطب النفسي).


هل يجب قمع الرغبة الجنسية لدى بعض الأشخاص، طبياً؟

تشير الأبحاث الأولية إلى أنه قد يكون لدينا قريباً وسائل لقمع أو زيادة الرغبة الجنسية للفرد بشكل مصطنع من خلال استخدام التحفيز الكهربائي غير الجراحي أو غير الغازي  non-invasive electrical stimulation .

و لكن هناك مخاوف أخلاقية قوية بشأن كيفية استخدام هذه التكنولوجيا ، و ذلك بدءاً من المخاوف من قيام الحكومات بقمع النشاط الجنسي بشكل تعسفي ، وصولاً إلى المخاوف من أن الأطباء قد يستخدمونها لقمع حق تقرير المصير الجنسي للأفراد.



عزيزي القارئ

لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

 كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.   


ننصحك بقراءة المقالات التالية :

ماذا تفعل إذا كان شريكك قد فقد الاهتمام بـ الجنس ؟

البكاء أثناء أو بعد ممارسة الجنس أمر طبيعي تماماً

هل يقل الدافع الجنسي للمرأة مع تقدم العمر؟


المصادر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن