فيتامين ب12
ما هي أعراض نقص فيتامين ب12 Vitamin B12؟

ما هي أعراض نقص فيتامين ب12 Vitamin B12؟

فيتامين ب 12 Vitamin B12 هو عنصر غذائي أساسي يحافظ على عمل الجسم بشكل صحيح. و تشمل أعراض نقص فيتامين ب12 التعب و سوء المزاج و مشاكل الأعصاب.

و للعلم فإن جسم الإنسان لا ينتج فيتامين ب 12 ، لذلك يجب على الناس الحصول على مثل هذه العناصر الغذائية من نظامهم الغذائي. و بالفعل فإن فيتامين ب12 ضروري لصنع الحمض النووي و خلايا الدم الحمراء ، و يساعد على دعم الجهاز العصبي.

يلعب فيتامين ب 12 دوراً حيوياً في إنتاج خلايا الدم.

و بالطبع، تنشأ العديد من أعراض نقص فيتامين ب -12 vitamin B-12 deficiency لأنها تسبب نقصاً في خلايا الدم الصحية. إذ يحتاج الجسم إلى الكثير من هذه الخلايا للحصول على الأكسجين في كامل أنحائه، و ذلك للحفاظ على الأعضاء في صحة جيدة.

و يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى مشاكل جسدية و نفسية. 

في مقالنا هذا ، سنستكشف 11 عرضاً واضحاً من أعراض نقص فيتامين ب 12 و سشرح سبب حدوث هذه الأعراض.

ماذا تعرف عن نقص فيتامين ب 12؟

إن نقص فيتامين ب12 يؤثر على ما يقارب 1.5 و 15 في المائة من الناس بشكل عام.

و يمكن أن يسبب هذا النقص مجموعة واسعة من الأعراض التي تؤثر على الصحة العقلية و البدنية للشخص. و من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 بشكل منتظم. إذ يحتاج البالغون إلى حوالي 2.4 ميكروجرام (مكغ) من فيتامين ب 12 كل يوم.

و فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء موجود في الأطعمة الحيوانية ، مثل:

اللحوم الحمراء

  • اللحم الأحمر
  • الدواجن
  • البيض
  • منتجات الألبان
  • السمك

و إذا لم يأكل الشخص المنتجات الحيوانية ، فسوف يحتاج إلى إضافة مصادر نباتية لفيتامين ب 12 إلى نظامه الغذائي. و تشمل هذه المصادر الحبوب المدعمة و حليب النبات و الخبز و الخميرة الغذائية.

بما أن نقص فيتامين ب 12 يشترك في العديد من الأعراض مع نقص التغذية والظروف الصحية الأخرى ، فمن الممكن ألا يلاحظ الناس ذلك من ناحية، و لا يحصلون على تشخيص واضح من ناحية أخرى.

و يمكن أن يساعد إدراك جميع العلامات، الناس في تحديد النقص و طلب العلاج.

و فيما يلي سننظر في أعراض نقص فيتامين ب 12 و أسباب هذا النقص:

1. وخز اليدين أو القدمين

وخز اليدين Tingling hands

يسبب نقص فيتامين ب 12 " شعور بوخز دبابيس و إبر" في اليدين أو القدمين. و تحدث هذه الأعراض لأن الفيتامين يلعب دوراً حاسماً في الجهاز العصبي ، و غيابه يمكن أن يتسبب في إصابة الأشخاص بمشاكل توصيل الأعصاب أو تلف الأعصاب.

و يساعد فيتامين ب 12 -في الجهاز العصبي- على إنتاج مادة تسمى المايلين Myelin. و المايلين هو غلاف وقائي يحمي الأعصاب و يساعدها على نقل الأحاسيس.

إذ لا ينتج الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 ما يكفي من المايلين لتغطية و تغليف أعصابهم. و بالتأكيد بدون هذا الغلاف ، يمكن أن تتلف الأعصاب.

و تظهر المشاكل الأكثر شيوعاً في أعصاب اليدين و القدمين ، و التي تسمى الأعصاب الطرفية. إذ يؤدي تلف الأعصاب الطرفية إلى وخز في هذه الأجزاء من الجسم.

2. صعوبة في المشي

صعوبة بالمشي Difficulty walking

بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب الطرفية الناتج عن نقص فيتامين ب 12 إلى مشاكل في الحركة.

إد يؤدي التنميل في القدمين والأطراف إلى صعوبة المشي دون مساعدة من الآخرين. و يمكن أن يعاني هؤلاء الأشخاص أيضاً من ضعف العضلات و ردود الفعل المتناقصة.

3. البشرة الشاحبة

قد يكون الجلد الشاحب أو الأصفر ، الذي يسمى اليرقان jaundice (و هو حالة طبية تتميز باصفرار الجلد أو بياض العين ، ناتجة عن زيادة البيليروبين،

وعادةً ما تنجم عن انسداد القناة الصفراوية أو أمراض الكبد أو الانهيار المفرط لخلايا الدم الحمراء)، من أعراض نقص فيتامين ب 12.

و يتطور اليرقان عندما يكون جسم الشخص غير قادر على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

إذ ان خلايا الدم الحمراء المتوفرة تحت الجلد تعطي للبشرة لونها الطبيعي. و بالتأكيد بدون ما يكفي من هذه الخلايا ، قد يبدو الجلد شاحباً.

و يلعب فيتامين ب 12 دوراً في إنتاج خلايا الدم الحمراء. و يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 نقصاً في خلايا الدم الحمراء ، أو فقر الدم الضخم الأرومات Megaloblastic anemia (يحدث فقر الدم الضخم الأرومات عندما لا يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح) ، الذي يرتبط باليرقان.

و يمكن لهذا النوع من فقر الدم أن يضعف أيضاً خلايا الدم الحمراء ، و التي يتفكك الجسم بعدها بسرعة أكبر.

و عندما يكسّر الكبد خلايا الدم الحمراء ، فإنه يطلق البيليروبين Bilirubin. و البيليروبين هو مادة بنية اللون تعطي البشرة لونها الأصفر الواضح و المميّز الذي يميز اليرقان.

4. التعب

التعب Tired

يؤدي فقر الدم الضخم الأرومات بسبب نقص فيتامين ب 12 إلى شعور الشخص بالتعب.

و بالفعل بدون ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين حول الجسم ، يمكن للشخص أن يشعر بالتعب الشديد.

5. سرعة ضربات القلب

إن معدل ضربات القلب السريع هو أحد أعراض نقص فيتامين ب 12.

قد يبدأ القلب في النبض بشكل أسرع لتعويض انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم. و بالتالي يضع فقر الدم ضغطاً إضافياً على القلب لدفع كمية أكبر من الدم حول الجسم و للقيام بذلك بسرعة أكبر.

و هذه الاستجابة هي طريقة الجسم في محاولة ضمان دوران كمية كافية من الأكسجين عبر جميع أجهزة الجسم و الوصول إلى جميع الأعضاء.

6. ضيق التنفس

إن فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 قد يجعل الشخص يشعر بضيق في التنفس قليلاً. و من الممكن ربط هذا بنقص خلايا الدم الحمراء و سرعة ضربات القلب.

للضرورة يتوجب على أي شخص يعاني من صعوبة حقيقية في التنفس زيارة الطبيب على الفور.

7. آلام الفم

يؤثر فيتامين ب -12 على صحة الفم. و نتيجة لذلك ، قد يؤدي نقص فيتامين ب -12 إلى مشاكل الفم التالية:

  • التهاب اللسان glossitis ، الذي يسبب تورم و تملس و احمرار اللسان 
  • قرحة الفم
  • إحساس حارق في الفم

و تحدث هذه الأعراض لأن نقص فيتامين ب 12 يسبب انخفاضاً في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، مما يؤدي إلى انخفاض الأكسجين الذي يصل إلى اللسان. 

8. مشاكل التفكير أو و المنطق

قد يسبب نقص فيتامين ب 12 مشاكل في التفكير ، و التي يشير إليها الأطباء بالضعف الإدراكي. و تتضمن هذه المشاكل صعوبة في التفكير أو المنطق و كذلك فقدان في الذاكرة.

حتى أن إحدى الدراسات ربطت مستويات فيتامين ب -12 المنخفضة بزيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف الوعائي و مرض باركنسون.

و قد يكون السبب في انخفاض كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ هو مشاكل التفكير والمنطق.

9. النزق و حدة الطبع

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب12 على مزاج الشخص ، مما قد يسبب النزق و حدة الطبع أو الاكتئاب.

و هناك حاجة لمزيد من البحث في العلاقة بين فيتامين ب 12 و الصحة العقلية. و تقول إحدى النظريات أن فيتامين ب12 يساعد على تفكيك مادة كيميائية في الدماغ تسمى الهموسيستين homocysteine. و يسبب وجود الكثير من الهموسيستين في الدماغ مشاكل في الصحة العقلية.

10. الغثيان و القيء و الإسهال

الغثيان

يؤثر نقص فيتامين ب -12 على الجهاز الهضمي بشكلٍ واضح.

و كما أوضحنا سابقاً فإن نقص خلايا الدم الحمراء يعني عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى أنحاء الجسم ومنها الأمعاء. و بالتالي يؤدي نقص الأكسجين هنا إلى شعور الشخص بالمرض  و مرضه بالفعل. و يتبع ذلك أيضاً الإسهال.

11. انخفاض الشهية و فقدان الوزن

نتيجة لمشاكل في الجهاز الهضمي ، مثل الغثيان ، فقد يفقد الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 شهيتهم. و يمكن أن يؤدي انخفاض الشهية إلى فقدان الوزن على المدى الطويل.

عزيزي القارئ
لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

 كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.   


ننصحك بقراءة المقالات التالية :

أكثر 12 طعام غني بـ فيتامين ب12 Vitamin B12

نقص فيتامين ب ١٢ : ستة عوامل يمكن أن تمنع جسمك من امتصاصه

فيتامين د Vitamin D أشهر خمسة 5 مصادر له


المصادر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن