الكوسا
فوائد الكوسا : 9 فوائد صحية رائعة

إن الكوسا zucchini هي مصدر مهم للعديد من العناصر الغذائية المهمة اعتباراً من الفيتامينات المتعددة إلى المعادن و التي لها دور مهم في تحسين الصحة العامة و تقوية البصر، و الأثر الجيد على البشرة، و تعزيز الجهاز المناعي في الجسم،

و تحسين عمليات الاستقلاب الغذائي، و الكثير من الفوائد الصحية الخرى التي يمكنك أن تكتشفها من خلال متابعة قراءة المقال.

ما هي الفوائد الغذائية للكوسا؟

تحتوي الكوسا على نسبة صفر من الدهون و نسبة عالية من الماء و الألياف. كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات B6 و الريبوفلافين و الفولات و فيتامين سي Vitamin C و فيتامين ك  Vitamin K والمعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز.

و تحتوي هذه الخضار الصيفية أيضاً على المغذيات النباتية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. و هذا يجعل الكوسا، طعاماً غنياً بالمغذيات، و بالتأكيد يتوجب عليك منذ الآن تضمين الكوسا في نظامك الغذائي.

فوائد الكوسا: 9 أسباب لتناول المزيد من هذا الخضار الرائعة

1. تحسن الهضم

يمكن أن يساعد دمج الكوسا في نظامك الغذائي في تحسين عملية الهضم لديك، بما في ذلك الحد من حدوث الإمساك و مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

و للعلم فإن الكوسا غنية جداً بالماء. كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف و الكهارل و المغذيات الأخرى الضرورية لنظام الهضم الصحي.

يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للكوسا أيضاً في منع القرحة و متلازمة القولون المتهيج irritable bowel syndrome و سرطان القولون.

2. تبطئ الشيخوخة

الشيخوخة

الشيخوخة تنتج عن نشاط السموم و الجذور الحرة و الالتهابات التي يتعرض لها الجسم على مر السنين. و يمكن تقليل هذه السموم و الالتهابات عن طريق مضادات الأكسدة و الأطعمة المضادة للالتهابات.

الكوسا غنية بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية المضادة للالتهابات ، و التي تساعد على تخليص الجسم من الجذور الحرة والالتهابات الزائدة.

3. تخفض مستويات السكر في الدم

السكري

ارتفاع مستويات السكر في الدم و السكري من المشاكل التي تفاقمت من خلال نظام غذائي غني بالكربوهيدرات (غير الصحية) و المنخفض بنسبة الألياف.

و بالتأكيد فمن خلال تضمين الكوسا في نظامك الغذائي ، فإنك تزيد من تناول الألياف. و يمكنك ذلك أيضاً من  تقليل تناول الكربوهيدرات لأنك ستشعر بالشبع لفترة أطول. و يمكن لهذه التغييرات في النظام الغذائي أن تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم و زيادة حساسية الأنسولين.

و قد يعني هذا أن جسمك لم يعد يحتاج إلى كميات مفرطة من الأنسولين لمعالجة السكر. و يمكن أن يغير ذلك من خطر إصابتك بداء السكري. إذ تظهر الدراسات أن تضمين 30 غراماً على الأقل من الألياف في نظامك الغذائي اليومي سيقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بشكل ملحوظ.

4. يدعم اكل الدورة الدموية السليمة و القلب السليم

تحتوي الكوسا على نسبة منخفضة من الدهون و من الصوديوم ، و لكنها غنية بالألياف و البوتاسيوم. و بالفعل تساعد هذه الخصائص على الحفاظ على الدورة الدموية الصحية.

و من ناحية أخرى يساعد انخفاض الصوديوم و ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الحفاظ على ضغط دم صحي بينما الألياف ، مثل عديد السكاريد في الكوسا ، ستساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول.

و للعلم فإن هذا المزيج سيعمل بشكل متآزر للحفاظ على الدورة الدموية الجيدة ، و هو أمر ضروري لضغط الدم الصحي و صحة القلب.

5. تحسن الكوسا صحة العين

الكوسا مصدرٌ جيدٌ لمضادات الأكسدة و المغذيات النباتية التي تحمي الصحة ، بما في ذلك فيتامين سي ، و بيتا كاروتين ، و المنغنيز ، و الزياكسانثين Zeaxanthin ، و اللوتين lutein.

و الزياكسانثين و اللوتين مفيدان بشكل خاص في الحفاظ على صحة العين و تحسينها من خلال مكافحة الجذور الحرة. و هذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالعمر مثل الجلوكوما و إعتام عدسة العين ، والتنكس البقعي.

و بالفعل يمكنك أيضاً استخدام الكوسا لعلاج العيون المنتفخة عن طريق و ضع شرائح من الكوسا النيئة على العينين. و ما عليك إلا بترك الشرائح في مكانها حول العينين لحوالي 30 دقيقة و تكرير ذلك عدة مرات في اليوم.

6. أكل الكوسا يعزز الطاقة في الجسم

بما أن  الكوسا مصدر مهم بفيتامينات B ، و خاصة حمض الفوليك و الريبوفلافين و فيتامين ب6 B6 ، فإنها تساعد في تعزيز إنتاج الطاقة في الجسم. و هذا يقلل من التعب و يحسن المزاج.

إذ يحتاج الجسم إلى فيتامينات ب للحصول على الاستقلاب الغذائي للبروتين و الكربوهيدرات. و بالطيعبع تساعد هذه الفيتامينات أيضاً في وظائف الدماغ المختلفة بما في ذلك الإدراك.

7. إنقاص الوزن

إنقاص الوزن

لأن الكوسا قليلة السعرات الحرارية وغنية بالمياه والألياف ، فهي غذاء رائع للراغبين في تقليل أوزانهم.

و تجدر الإشارة هنا إلى أن الوزن الزائد للجسم ينتج عادة عن الاستهلاك المنتظم للأطعمة الكربوهيدراتية و السكرية.

و من خلال تضمين الكوسا في نظامك الغذائي ، يمكنك زيادة محتوى الألياف و الماء في طعامك. و هذا يعني أنك ستشعر بالشبع لفترة أطول و ينتهي بك الأمر إلى تناول كميات طعام أقل. و على المدى الطويل ، ستفقد بعضاً من وزنك الزائد.

8. تحسن الكوسا وظائف الغدة الدرقية والكظرية

تحتوي الكوسا على كميات عالية من فيتامين سي  و البوليفينول ، خاصة في القشرة.

فقد وجدت الدراسات المختبرية على الفئران من قبل جامعة ديفي أن المركبات الموجودة في قشور الكوسا لها آثار إيجابية على الغدة الدرقية و الغدة الكظرية. بالإضافة إلى ذلك ، ساعدت المركبات في تنظيم مستويات الأنسولين.

9. تحمي الكوسا من الأكسدة و من الالتهابات

إن الكوسا غنية بمضادات الأكسدة و المركبات المضادة للالتهابات ، بما في ذلك الفيتامينات أ Vitamin A و و فيتامين سي ، و الجلوتاثيون بيروكسيديز ، و فوق أكسيد ديسموتاز. و قد تم العثور على كميات كبيرة من هذه المركبات في قشر الكوسا. و لهذا السبب ، يجب أن تأكل الثمرة كاملة مع القشرة.

و بالتأكيد فإن تناول الكوسا بانتظام يقلل من الأكسدة والالتهاب داخل الجسم. و هذا يعزز من مناعتك و يحميك من الأمراض المرتبطة بالالتهاب.

و مع كل هذه الفوائد للكوسا المثيرة للإعجاب ، ننصحك بأن تضيف المزيد منها إلى وجباتك .

عزيزي القارئ
لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

 كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.   


ننصحك بقراءة المقالات التالية :

فوائد الباذنجان : 7 فوائد صحية مدهشة

الطماطم و الشيخوخة: إليكِ خمسة نصائح لبشرة خالية من العيوب

البطاطا ( البطاطس ) : 7 فوائد صحية مغذية
 


المصادر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن