الذكاء الاصطناعي : يمكن أن يصدر أحكاماً شخصية بناءً على الصور

الذكاء الاصطناعي: يمكن أن يصدر أحكاماً شخصية بناءً على الصور

إن الذكاء الاصطناعي قادر على استنتاج و تخمين شخصية الأشخاص من صور "السيلفي selfie " بشكل أفضل من الأشخاص المقيِّمين لها، و ذلك ما أثبته باحثون روس من جامعة المدرسة العليا للاقتصاد HSE University و الجامعة المفتوحة للعلوم الإنسانية والاقتصاد  Open University for the Humanities and Economics  .

و قد برز الوعي ليكون هو السمة الأكثر سهولة في التعرف عليه من السمات الأربع الأخرى.

و يبدو أن تنبؤات الشخصية القائمة أو المعتمدة على الوجوه الأنثوية أكثر موثوقية من تلك الخاصة بالوجوه الذكورية.

و يمكن استخدام هذه التكنولوجيا للعثور على "أفضل التطابقات" في خدمة العملاء أو المواعدة أو التدريس عبر الإنترنت.

و يجدر بالذكر أن مقال "تقييم سمات الشخصية الخمس الكبرى باستخدام صور الوجه الثابتة الواقعية Assessing the Big Five personality traits using real-life static facial images " قد نشر في 22 مايو 2020 في مجلة التقارير العلمية Scientific Reports .

ربط الوجه بالشخصية

لقد حاول علماء  الفيزيولوجيا (الفيزوقراطية) بدءاً من اليونان القديمة Ancient Greece وصولاً إلى سيزار لومبروزو Cesare Lombroso ربط مظهر الوجه بالشخصية ، لكن غالبية أفكارهم فشلت في الصمود أمام الفحص الدقيق للعلوم الحديثة.

إذ أن الارتباطات القليلة التي تم تأسيسها للسمات المحددة للوجه و التي تمتلك سمات شخصية ، مثل نسبة عرض إلى ارتفاع الوجه ، ضعيفة جداً.

و أسفرت الدراسات التي تطلب من المقيِّمين البشريين إصدار أحكام شخصية استناداً إلى الصور الفوتوغرافية عن نتائج غير متناسقة ، مما يشير إلى أن أحكامنا غير موثوقة  للغاية و لا يمكن الاعتماد عليها  لتكون ذات أهمية عملية.

و مع ذلك ، فهناك حجج نظرية و تطورية قوية تشير إلى أن بعض المعلومات حول خصائص الشخصية ، و لا سيما تلك الضرورية و اللازمة للتواصل الاجتماعي ، قد يتم نقلها من خلال الوجه البشري.

إذ و بعد كل شيء ، يتشكل الوجه و السلوك على حد سواء من خلال الجينات والهرمونات ، و قد تؤثر التجارب الاجتماعية الناتجة عن مظهر المرء على نمو الشخصية.

ومع ذلك ، تشير الأدلة الحديثة من علم الأعصاب إلى أنه بدلاً من النظر إلى ميزات معينة للوجه ، فإن الدماغ البشري يعالج  صور الوجوه بطريقة شمولية.

تفصيلات البحث

تعاون باحثون من جامعتين في موسكو ، المدرسة العليا للاقتصاد في الجامعة الوطنية للبحوث National Research University Higher School of Economics (HSE و الجامعة المفتوحة للعلوم الإنسانية والاقتصاد  Open University for the Humanities and Economics ، مع شركة تجارية روسية بريطانية ناشئة تدعى BestFitMe لتدريب سلسلة من الشبكات العصبية الاصطناعية لإصدار أحكام شخصية موثوقة تستند إلى صور الوجوه البشرية .

و قد كان أداء النموذج الناتج أعلى مما ورد في دراسات سابقة باستخدام التعلم الآلي أو المقيِّمون البشريون.

حيث كان الذكاء الاصطناعي قادراً  على إصدار أحكام تتجاوز الفرصة بشأن  :

  • الضمير الحي conscientiousness ،
  • و العصابية neuroticism ،
  • و الانفتاح (الانبساط) extraversion ،
  • و القبول(الموافقة) agreeableness
  • والانفتاح openness بناءً على صور شخصية (صور السيلفي) قام المتطوعون بتحميلها.

و قد كانت أحكام الشخصية الناتجة منسجمة و متناغمة عبر صور مختلفة لنفس الأفراد.

و تم إجراء الدراسة في عينة  تتألف من 12,000 متطوع كانوا قد أكملوا استبياناً ذاتياً يقيس سمات الشخصية بناءً على نموذج "سمات الشخصية الخمسة الكبار Big Five " و حملوا ما مجموعه يصل إلى 31000 صورة شخصية.

حيث تم تقسيم المستجيبين بشكل عشوائي إلى مجموعة تدريب واختبار.

و تم استخدام سلسلة من الشبكات العصبية لمعالجة الصور مسبقاً لضمان جودة وخصائص متناغمة ، واستبعاد الوجوه ذات التعبيرات العاطفية ، بالإضافة إلى صور المشاهير والقطط.

و بعد ذلك ، تم تدريب شبكة عصبية لتصنيف الصور لتحليل كل صورة إلى 128 من الملامح الثابتة (لا تتغير) ، و قد أُتبعت بمستقبلات متعددة الطبقات استخدمت ثوابت الصورة للتنبؤ بسمات الشخصية.

تخمينات الذكاء الاصطناعي

يشير متوسط حجم التأثير لـ r = 0.24 إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقوم بتخمين صحيح حول الوضع النسبي لشخصين تم اختيارهما عشوائياً بناء على بُعد شخصي personality dimension في 58% من الحالات مقابل 50% المتوقعة بالصدفة.

و بالمقارنة مع التقديرات التحليلية التلوية للارتباطات بين التقييمات المبلغ عنها ذاتياً و تصنيف المراقبين لسمات الشخصية ، يشير هذا إلى أن الشبكة العصبية الاصطناعية التي تعتمد على صور الوجه الثابتة تتفوق على الإنسان العادي الذي يحقق الهدف شخصياً دون معرفة أو معلومات مسبقة.

و قد برز الوعي في كونه أكثر سهولة في التعرف عليه من السمات الأربع الأخرى. و يبدو أن تنبؤات الشخصية القائمة على الوجوه الأنثوية أكثر موثوقية من تلك الخاصة بالوجوه الذكورية.

و اعتماداً على ما سبق ذكره ،

فإن هناك عدد كبير من التطبيقات المحتملة تنتظر أن يتم اكتشافها . و يمكن أن يكمل التعرف على الشخصية من الصور الحياة الواقعية الطرق التقليدية لتقييم الشخصية في المواقف التي تكون فيها السرعة العالية والتكلفة المنخفضة أكثر أهمية من الدقة العالية.

و هكذا سيصبح بالإمكان استخدام الذكاء الاصطناعي لاقتراح المنتجات الأكثر ملاءمة لشخصية العميل أو لتحديد واختيار  "أفضل التطابقات" الممكنة للأفراد في التفاعلات الثنائية ، مثل خدمة العملاء أو المواعدة أو التدريس عبر الإنترنت.

عزيزي القارئ
لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

 كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.   


ننصحك بقراءة المقالات التالية :

الذكاء الاصطناعي : تشخيص المتلازمات الوراثية من صور المرضى

الذكاء الاصطناعي و الدقة لدى السيارات ذاتية القيادة

يستخدم المهندسون الذكاء الاصطناعي A.I. لقراءة مشاعرك


المصادر


الوسوم



المؤلف

باحثة في أخبار التكنلوجيا و علوم الذكاء الاصطناعي


التعليقات

    • الأن