القهوة
القهوة : هل بالفعل للقهوة دور في تحسين الذاكرة

هل يحسن  شرب القهوة الذاكرة؟

غالباً ما يتساءل شاربو القهوة عما إذا كان الكافيين يمكنه تحسين ذاكرتهم. و يكمن السبب في ذلك أن هناك الكثيرين ممن يستهلكون المشروبات و خاصة من الناحية الدينية يلاحظون أنهم  أكثر يقظة و انتباهاً عندما يتناولون القهوة.

و قد أقسم أحد شاربي القهوة ، و الذي وصف نفسه بأنه عادة  "شخص كثير النسيان " ، أن ذاكرته قد تحسنت بعد تناوله لفنجان من القهوة .

ولكن هل هناك بالفعل رابط بين الإثنين ، أم أن هذه العلاقة موجودة في عقول من يشربون القهوة فقط ؟

للتعرف على الحقائق دعنا عزيزي القارئ نبحث في مقالنا هذا فيما إذا كانت هناك صلة حقيقية تربط بين الكافيين والذاكرة .

كيف يعمل الكافيين Caffeine  :

يعتبر الكافيين دواءً منشطاً (محفزاً) يؤثر على الدماغ مباشرة ، وقد ثبت بدون أدنى شك أنه يزيد من الانتباه واليقظة. ومع ذلك ، تعد آثار الكافيين على الذاكرة أمر له اختلاطات كثيرة .

و قد أظهرت بعض الدراسات أن الكافيين يمكن أن يحسن بعض أنواع الذاكرة ، لا سيما تلك المتعلقة بالجوانب الشاملة للذاكرة.

و تبين المزيد من الدراسات الأكثر تعمقاً و شمولاً أن فائدة الكافيين للذاكرة تعتمد على حالة الشخص state-dependent .

و هذا يعني أن الكافيين يحسن الذاكرة فقط إذا تم استخدامه في حالتين اثنتين فقط : في وقت أخذ المعلومات  ، و في وقت استدعاء المعلومات لاحقاً.

فإذا لم يتم استخدام أو تناول مادة الكافيين في وقت تقديم المعلومات ، فإن أداء الأشخاص سيكون سيئاً بصورة أكبر إذا قاموا بتناول الكافيين في الوقت الذي يحتاجون فيه إلى تذكر المعلومات.

و من ناحية أخرى ، إذا تناولوا مادة الكافيين عند أخذ المعلومات ، و لم يقوموا بتناوله عندما يحاولون استذكار المعلومات لاحقاً  ، فإنهم سيؤدون بشكل أسوأ مما إذا تناولوا الكافيين في الوقت الذي يحتاجون فيه إلى تذكر هذه المعلومات .

و تشير دراسات أخرى إلى أنه في بعض مهام الذاكرة المحددة  ، يؤدي الكافيين إلى تدهور الأداء على نحو سيئ. و يتضمن ذلك التدهور الأداء على نحو أضعف في مهام الاسترجاع المجاني free recall - أي تذكر المعلومات دون طلبك لها .

كما يقوم الناس أيضاً  بتذكر أو استدعاء المزيد من الذكريات الخاطئة عندما يكونون تحت تأثير الكافيين ، لذلك يمكن أن يكون له تأثير في تحفيز عقلك على الخروج بذكريات غير دقيقة .

آثار الكافيين على ذاكرة البالغين من كبار السن :

كان هناك بعض الأبحاث المشجعة بشأن استخدام الكافيين في البالغين الأكبر سناً لمواجهة التدهور الطبيعي في الذاكرة المرتبطة بالعمر.

فعلى سبيل المثال ، أظهرت إحدى الدراسات أن الكافيين  قد قلل من انخفاض ذاكرة فترة ما بعد الظهيرة afternoon decline التي يعاني منها "الأشخاص الصباحيون morning people " - البالغين الأكبر سناً الذين يكون أداؤهم في الصباح أفضل  بشكل عام من فترة الظهيرة .

ومع ذلك ، تشير الأبحاث الأخرى إلى أن الكافيين لا يعد طريقة موثوقة لتحسين الذاكرة لدى كبار السن.

و في الواقع ، فقد أظهرت الأبحاث أن كبار السن يقومون بأداء أكثر ضعفاً في اختبارات الذاكرة العرضية  episodic memory بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

وعلى الرغم من وجود أدلة على أن استخدام الكافيين المعتاد مرتبط بميزة متواضعة في الذاكرة طويلة المدى  long-term memory ، إلا أن هذا لا يتعارض مع تدهور الذاكرة المرتبطة بالعمر.

و نظراً لأن مادة الكافيين هي مادة تسبب الإدمان ، فإن محاولة علاج ما تعتقد أنه ضعف في الذاكرة قد يزيد فعلياً الأمر سوءاً .

وعلى سبيل المثال ، يميل الكافيين إلى التدخل في فترة نومك ويتبع ذلك فترة انسحاب withdrawal period ، وكلاهما يمكن أن يسبب مشاكل في الذاكرة.

و أخيراً ، أنصحك عزيزي القارئ أن تقوم بالتحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كان لديك بالفعل مشاكل في ذاكرتك ، ولمعرفة فيما إذا كانت هناك طرق أخرى لتحسين ذاكرتك ، وما هي الكمية المثالية من الكافيين بالنسبة لك.

المصدر


الوسوم



المؤلف

مجموعة من المترجمين المحترفين بموقع تركواز بوست معنيين بترجمة كل ماهو جديد ومميز


التعليقات


    أضف تعليقك.
    loading...