زيوت
ما هي معلوماتك حول شراء زيوت التشحيم المهبلية؟

كيف تقررين أي من زيوت التشحيم هو مناسبٌ لكِ
إن استخدام مواد التشحيم المهبلي vaginal lubricants أمر جدير بالاهتمام إذا كنت تعانين من نقص في الإثارة الجنسية أو من جفاف المهبل vaginal dryness أثناء ممارسة الجنس .

فالتشحيم الجيد يمكن أن يقلل من خطر التمزق المهبلي vaginal tears والتهيج ، والذي بدوره يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالعدوى المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي sexually transmitted infection (STI).

أما إذا كنت تستخدمين الواقي الذكري condom ، فيمكن لزيت التشحيم أو مواد التشحيم lube  أيضاً أن تساعد في تقليل خطر كسر الواقي الذكري.

إلا أنه و مع وجود الكثير من زيوت التشحيم lubricants  في السوق ، كيف يمكنك معرفة أي منها تختارين؟


زيوت التشحيم ذات الأساس المائي Water-based lubricants :

تعد زيوت التشحيم التي تعتمد على الماء الخيار الأفضل ، وخاصة إذا كنت تستخدمين الواقي الذكري و / أو عرضة للإصابة  بعدوى الخميرة yeast infections.

و لا بأس أيضاً من استخدام زيوت التشحيم المصنوعة من السيليكون Silicone-based lubricants عند استخدام الواقي الذكري. حيث يختار الأشخاص في بعض الأحيان مواد تشحيم تحتوي على السيليكون على الخيارات القائمة على الماء لأنها يمكن أن تكون أكثر قابلية للإنزلاق  كما يمكنها أن تدوم لفترة أطول ، وخاصة في الحمام أو عند الاستحمام. كما من الممكن أن تكون أكثر تكلفة ،و يمكنها أن تحطم ألعاب الجنس المصنوعة من السيليكون.


زيوت التشحيم ذات الأساس الزيتي Oil-Based Lubricants :

تشكل هذه المواد المشحمة مشكلة ويجب ألا تستخدم أبداً مع الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس latex condoms . حيث يقوم الزيت بتمزيق اللاتكس ويجعل من السهل كسر الواقي الذكري.

ويجب عليك أيضاً ألا  تستخدمي مواد التشحيم التي تحتوي على زيوت أو دهون أوأي مواد زيتية أو  الجل القائم في صناعته على النفط (مثل الفازلين Vaseline ) أو زيت الأطفال أو المرطب lotion أو مرطبات اليد أو الجسم  أو زيوت الطهي أو مستحضرات التجميل الزيتية مثل الكريم البارد cold cream المستخدم كغسول والذي يستخدم لإعطاء ملمس ناعم للجلد.

حيث بإمكان جميع ما سبق أن يتسبب في إضعاف مادة اللاتيكس على نحو خطير ، و بالتالي تمزق الواقي الذكري بسهولة . كما قد يكون لها آثار ضارة أخرى على الجسم ايضاً.


متى يحدث جفاف المهبل Vaginal Dryness ؟

ربما كنت قد سمعت أن مواد التشحيم المهبلية أو المرطبات مخصصة فقط للنساء اللائي يعانين من انقطاع الطمث menopause . حيث يعد جفاف المهبل نتيجة شائعة خلال هذه الفترة من حياة المرأة عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين estrogen بشكل طبيعي.

ومع ذلك ، فإن تقلبات الإستروجين الطبيعية طوال حياة المرأة يمكن أن تسبب لها أيضاً جفافاً مهبلياً ، مما يخلق الحاجة إلى تزييت مهبلي إضافي .

و يحدث جفاف المهبل غالباً أثناء فترة الحيض menstruation ، والحمل pregnancy ، و الرضاعة nursing  وأوقات التوتر العاطفي emotional stress. 

و لا بد من الإشارة أن هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تتداخل ، بما في ذلك بعض حبوب منع الحمل ، مع تزييت المهبل ، و هي تتضمن دواء الأورثوسيلين Ortho-Cyclen و الديبوبرفيرا Depo Provera.

كما أن الأدوية الأخرى مثل الزاناكس  Xanax و الأتيفان Ativan ، وبعض حاصرات قنوات الكالسيوم calcium channel blockers ، و حاصرات بيتا beta-blockers ، وحتى أدوية حساسية البرد allergy cold و أدوية الحساسية من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية يمكن أن تسبب جفاف المهبل أيضاً.


مزيد من القراءة حول جفاف المهبل :

  • كيف يؤثر استخدام مواد التشحيم على مخاطر الإصابة  بالأمراض المنقولة جنسياً STD ؟

تعتبر مواد التشحيم فكرة جيدة ، و ذلك  إذا كنت تمارسين الجنس الاختراقي penetrative sex ، في حالات من الجنس المهبلي vaginal sex .

فهي تقلل الاحتكاك ، مما يجعل الاختراق المتكرر أقل احتمالاً في التسبب في حدوث أضرار مجهرية ، أو حتى حدوث تمزق  للقناة المهبلية canal vaginal.

  • كيفية استخدام الواقي الذكري ومنع فشل الواقي الذكري: 

لا يوجد هناك  شكل مثالي من أشكال تحديد النسل. و كذلك ، حتى الواقيات الذكرية ، والتي يمكن كسرها أثناء ممارسة الجنس لا يمكنها ذلك . وفي الواقع ، فإن ما تتراوح نسبته بين 2% - 5% من جميع أنواع الواقي الذكري تتعرض للتهتك و التمزق عند استخدامها. إلا أنه من الممكن  منع هذا بشكل عام من خلال التأكد من أنك تستخدمينها بالطريقة الصحيحة.

  • معرفة كل ما تحتاجين إليه حول الواقي الذكري: ما هو عليه ، وكيف يعمل ، وأكثر من ذلك.

  • هل يجب عليك استخدام مواد تشحيم إضافية مع الواقي الذكري المشحم؟

يمكن أن تكون الواقيات الذكرية وسيلة فعالة و ناجحة لكل من تحديد النسل والحماية من التعرض لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً  sexually transmitted infections (STIs). 

ولكن ما الإجراءات التي يمكنك القيام بها  لجعل تجربتك الجنسية تسير على نحو أفضل؟ 

وهل تقومين بتغطية و حماية  جميع قواعدك الأساسية و أهدافك  ؟




عزيزي القارئ

لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

 كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.  


ننصحك بقراءة المقالات التالية :

هل زيت الزيتون آمن عند استخدامه كأحد مواد التزييت ( التشحيم ) الجنسي ؟

الرغبة الجنسية ، ماهي العقاقير و الأدوية التي تؤثر عليها؟

ماذا تفعل إذا كان شريكك قد فقد الاهتمام بـ الجنس ؟


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن