الوزن
الجنس و الوزن : ما هو دور وزنك في غرفة النوم؟

قد يكون لديك أسئلة حول الوزن ( السمنة ) والجنس لا تريد أن تسأل طبيبك عنها. مثل الأسئلة التالية:

هل أن ممارسة الجنس تجعلك تكسب وزناً؟ 

أو، هل يعتبر الجنس sex جيدٌ و مناسبٌ لفقدان الوزن؟ 

وقد ترغب في معرفة ما إذا كان تغيير وزنك يمكن أن يعزز الرغبة الجنسية libido أو  حتى أداءك في غرفة النوم؟

هناك العديد من الطرق المختلفة التي تعتبر أن الوزن والجنس مترابطان. تعرف على كيفية ارتباطها لتقرر أنك تريد تخفيف وزنك، حتى تحسن سلوكك في غرفة النوم.

الوزن والأداء الجنسي

يوجد هناك طرق عديدة مختلفة في زيادة الوزن تؤدي إلى تغيير حياتك الجنسية.

لكن التغييرات مختلفة بالنسبة للرجال والنساء.


بالنسبة للرجال:

 قد يعاني الرجال -الذين يعانون من زيادة الوزن- من صعوبة في ممارسة الجنس أكثر من الرجال النحيفين. و وفقاً للخبراء الطبيين في تحالف أعمال البدانة Obesity Action Coalition ، فإن العجز (الضعف) الجنسي sexual dysfunction هو أحد الآثار الجانبية للسمنة obesity.

و قد يعاني الرجال من ضعف الانتصاب erectile dysfunction عند حملهم لأرطال إضافية في أجسامهم.

و قد يعاني هؤلاء الرجال -مفرطي السمنة- من القلق anxiety وضعف الأداء الجنسي نتيجة لذلك. و بالإضافة إلى ذلك فقد يعاني الرجال ذوي السمنة المفرطة أيضاً من متلازمة القضيب المدفون buried penis syndrome ، وهي حالة يتم فيها دفن القضيب تحت طيات الجلد. 


بالنسبة للنساء:

لقد أظهرت العديد من الدراسات البحثية أن النساء اللائي لديهن مؤشر كتلة جسم أعلى (BMI Body Mass Index) هن أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل جنسية من غيرهن من النساء.

و يعتقد بعض الباحثون أنه قد يكون ذلك  مرتبطٌ بضعف الدورة الدموية في منطقة الأعضاء التناسلية.

و قد تؤدي صعوبة ممارسة الجنس إلى انخفاض الرضا الجنسي وضعف صورة الجسم body image.

و بالطبع ، فليس لمجرد أن بعض الدراسات أظهرت وجود علاقة بين العجز الجنسي والسمنة، أن ذلك يعني أن وزنك يسبب مشاكل في غرفة النوم. ففي الواقع ، أظهرت بعض الدراسات أن السمنة ليست عامل خطر للضعف الجنسي.

ولكن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن وتعاني من نقص في الأداء أو الرضا الجنسي ، فقد ترغب في مناقشة وزنك وجنسك (ذكر - أنثى) مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان هناك علاقة بين الضعف الجنسي و الوزن.


هل يعتبر الجنس سبباً في زيادة الوزن؟

إذا كنت لا تواجه مشاكل في حياتك الجنسية ، فقد يكون لديك مخاوف ذات صلة بـ : بعلاقة الجنس و ممارسته بكثرة مع زيادة الوزن. 

رغم أنه قد يبدو من الجنون الاعتقاد بأن أي نشاط بدني قد يؤدي إلى زيادة الوزن ، إلا أن هذا الخوف أصبح شائعاً بين الرجال والنساء بعد ظهور القصص على الإنترنت.

فقد ظهرت "أسطورة زيادة الوزن" بعد أن نشر باحث في الهند ورقة بحثية تشير إلى أن زيادة هرمون يسمى البرولاكتين prolactin قد تسبب زيادة في الوزن.

و البرولاكتين هو هرمون ينتجه الجسم، وتزداد مستويات البرولاكتين مباشرة بعد ممارسة الجنس. و لكن هذه الأسطورة لم تثبت أبداً ، إذ يؤكد باحثون آخرون أن الزيادة القصيرة جداً في هذا الهرمون، لا يمكن أن تجعلك تكسب وزناً.


هل يمكن أن الجنس على إنقاص الوزن؟

بالمقارنة مع الفقرة السابقة.. إذا كان الجنس لا يسبب زيادة الوزن ، فهل يمكن أن يسبب فقدان الوزن؟ 

بالفعل، يمكن أن تعتبر ممارسة الجنس نشاطاً بدنياً قوياً إلى حد ما. و بما أن الجنس تجربة ممتعة و رائعة ، فلماذا لا تريد ممارسة الجنس لفقدان الوزن؟

إن عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء ممارسة الجنس تختلف بناءً على طول وشدة فترة ممارسة الجنس. و تشير معظم التقديرات إلى أنك تحرق حوالي 85-100 سعرة حرارية أثناء الجماع.

و على الرغم من أن النشاط الجنسي الصحي يمكن أن يكون مفيداً لك ، إلا أنه قد لا يساعد في إنقاص الوزن بقدر ما تريد. لذلك ، فلن تفعل ممارسة الجنس كل أسبوع أو حتى بشكلٍ يومي -الكثير- بخصوص إنقاص محيط خصرك.


هل يتوجب عليك إنقاص وزنك لممارسة الجنس بشكل أفضل؟

تشمل فوائد فقدان الوزن زيادة الطاقة وتحسين القدرة على الحركة و تقدير للذات self-esteem كبير. و بالتالي فلا بد لهذه العوامل أن يكون لها تأثير إيجابي على حياتك الجنسية، و العاطفية أيضاً. 

وبالإضافة إلى ذلك ، فإذا كان وزنك يساهم في الاكتئاب depression ، فقد تساعد الثقة التي تكتسبها من فقدان الوزن في تحسين الطريقة التي تشعر بها تجاه نفسك وتعزز صورة جسمك. 

ولكن، نظراً لأن الأدلة المتعلقة بالجنس والسمنة مختلطة ، فلا يوجد دليل على أن تغيير الوزن، سيغير  من حياتك الجنسية. اما إذا اخترت إنقاص الوزن لممارسة الجنس بشكل أفضل ، فعليك بالقيام بذلك بتوقعات واقعية.

إذ انه من المحتمل أن يؤدي الوصول إلى وزن صحي healthy weight ، والحفاظ عليه إلى تحسين حالتك وقد يعزز أداءك في غرفة نومك أيضاً.





عزيزي القارئ

لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

 كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.  


 ننصحك بقراءة المقالات التالية :

هل يساعد شرب الماء في فقدان الوزن؟ حقيقة أم خيال

هل تعلم أن ممارسة الجنس تفيد بشرتك ؟

الجنس و الغذاء : أفضل 12 نوع من الأطعمة لتحسين الرغبة الجنسية

أهم أسباب استعادة الوزن بعد الرجيم و الرياضة


المصادر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن