الدورة الشهرية
الدورة الشهرية : ممارسة التمارين الرياضة خلال دورة الطمث Period؟

تعاني بعض النساء من أعراض قد تشمل اضطراب في المعدة ، والنفخة ، والتعب ، والصداع أثناء الدورة الشهرية period ( الطمث ). و يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة البدنية في تقليل هذه الأعراض وغيرها.

ويوفر التمارين الرياضية أيضاً مجموعة من الفوائد الصحية الإضافية. وتعني هذه الفوائد أنه يتوجب على النساء  أن يحاولن دمج التمارين في روتينهن اليومي ، سواءً أكان ذلك خلال الدورة الشهرية ( الطمث ) أم لا.

وهذه المادة التي نقدمها اليوم في مقالنا سوف تدرس فوائد ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية ( الحيض )، وكذلك أي اعتبارات ممكنة لتجنبها أو لمحاولة البدء بها.

فوائد ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية:

فيما يلي نعرض عليكم بعض الفوائد المحتملة للمرأة، عندما يتعلق الأمر بممارسة الرياضة أثناء فترة الدورة الشهرية:

  • تحسين المزاج

وفقاً للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد American College of Obstetricians and Gynecologist ، فإن التمارين الرياضية، يمكن أن تساعد في تقليل مشاعر الاكتئاب. ولذلك ، قد فهي تساعد على رفع الحالة المزاجية عندما يكون لدى المرأة مشاعر حزن أو تهيج أو الغضب أثناء فترة الدورة الشهرية period.

  • التقليل من التعب

إن التغيرات الهرمونية في جسم المرأة يمكن أن تزيد من الإحساس بالإرهاق لدى النساء أثناء فترة الحيض. ويمكن أن يؤدي النشاط البدني إلى زيادة مستويات الطاقة بدلاً من خفضها خلال الدورة الشهرية ، وذلك وفقاً لمكتب صحة المرأة (OWH - Office on Women's Health).

  • التقليل من آلام الحيض

وجدت دراسة في مجلة التعليم وتعزيز الصحة أن النساء الذين مارسن ثلاثة 3 أيام في الأسبوع لمدة لا تقل عن 30 دقيقة لفترة زمنية مدتها 8 أسابيع يعانين من ألم الحيض أقل من أولئك اللواتي لم يفعلن ذلك. وخلصوا إلى أن ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية و ما قبلها قد تقلل من أعراضها.

و لا يجب أن يكون النشاط البدني قوياً أو لفترة طويلة. حتى يمكن أن يقدم المشي لمدة 15 دقيقة مرتين في اليوم فوائد صحية مهمة. وأيضاً ، تعتبر التمارين الرياضية اختيار صحي بشكل عام. إذ أن التمارين الرياضية تساعد الشخص على الحفاظ على وزنه، و تدعم المحافظة على صحة القلب والرئتين.

إن ممارسة التمارين الرياضية يعتبر خياراً مفيداً جداً للمرأة، سواءً عندما تكون في دورتها الشهرية، أو خارج فترة الدورة الشهرية.

نصائح لممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية

فيما يلي بعض النصائح لممارسة الرياضة أثناء فترة الدورة الشهرية:

تمديد (شد) الجسم Stretching

يمكن أن تساعد تمارين التمدد اللطيفة ، مثل اليوغا Yoga ، و التاي تشي Tai chi ، و البليتس Pilates ، على إطالة (مط) العضلات التي قد تشعر بالتوتر بشكلٍ خاص، في فترة الدورة الشهرية - الحيض.

وقد تجد بعض النساء أيضاً أن السباحة تساعد في تقليل آثار الدورة الشهرية period المؤلمة عن طريق مساعدتهن على الشعور بانعدام الوزن في الماء.

حافظي على رطوبتك

يمكن أن يزيد الجفاف Dehydration من احتمال تعرض المرأة لآثار جانبية غير سارة ، بما في ذلك الانتفاخ والإمساك ، خلال فترة دورتها الشهرية.

و يمكن لرطوبة الجسم (التزود بالسوائل الكافية) أن تبقي البراز متحركاً في الأمعاء، مما يقلل من عدم الراحة أثناء جلسة التمرين.

ويمكن الحفاظ على الماء في متناول اليد، وتناول العصائر و السوائل الأخرى كل 15 دقيقة على الأقل أثناء جلسة التمرين.

تناولي مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

يمكن أن تمنع آلام الظهر والتشنجات المرأة -في البداية- من ممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة الحيض.

و بالتالي يمكن أن يساعد تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ، مثل الإيبوبروفين واسيتامينوفين ، في تقليل التشنّج قبل جلسة التمرين.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد، استخدام الثلج أو وسادة التدفئة المغطاة بالقماش بعد التمرين.

التمارين الرياضية تحمي الدورة الشهرية معك

إن التمارين الرياضية يمكن أن تجعل الأمر يبدو و كأنه يسير بيسر و سهولة و بسرعة. وهذا التسارع يحصل عادة لأن النشاط البدني يمكن أن يساعد في خروج الدم من الرحم بشكل أسرع.

ومع ذلك ، فمن المهم أن تكون المرأة مستعدة تماماً من خلال ارتداء ما يلزم، في حال لتدفق الحيض بشكل أقوى.

فقد ترتدي بعض النساء سروالاً داكناً ، فقط في حالة حصول بعض الدم على ملابسهم الداخلية. و بالتأكيد فإن الملابس الداكنة تجعلها أقل وضوحاً إذا حدث هذا. وقد يساعدك إحضار بعض الملابس الداخلية أو السراويل الإضافية لتغييرها بعد جلسة التمرين.

ما يجب تفاديه

وفقًا لمكتب صحة المرأة OWH ، فإنه لا توجد هناك أية قيود على ما تقوم به النساء أثناء التمارين الرياضية.

و لكن يجب أن تتخذ المرأة دائماً التدابير المناسبة لممارسة الرياضة بأمان. وقد يشمل ذلك ارتداء معدات واقية والامتناع عن رفع الأوزان الثقيلة بشكل مفرط دون وجود نصاب أو داعم.

وبشكلٍ عام ، من الأفضل أن تستمع النساء إلى أجسادهن خلال الدورة الشهرية. فإذا شعرت المرأة بالإرهاق الشديد ، فيمكنها تقليل شدة التمرينات الروتينية لمنع التعب المفرط.

ولا توجد بيانات علمية لإثبات أن النساء يجب أن يمارسن تمارين محددة أو أنهن لا يستطعن ممارسة أقصى قدراتهم خلال الدورة الشهرية period.

مخاطر التمارين الرياضية المفرطة

من المهم أن تدرك المرأة أن التمرين المفرط يمكن أن يتسبب في فقدان دورتها الشهرية (عدم انتظام الدورة الشهرية).

وقد تتخطى النساء الرياضيات ذوات القدرة على التحمل والأداء العالي دوراتهن الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية والجسمية. و عليه فإن بدأت المرأة بتمارين رياضية مكثفة و فقدت دورتها الشهرية، فإنه سيتوجب عليها التحدث إلى الطبيب.

إذ أن وجود دورة شهرية منتظمة عادة ما يكون علامة على صحة جيدة. و بالتالي فإن البدء بفقد الدورة الشهرية قد يشير إلى أن المرأة تفرط في التمارين الرياضية، عندما يتعلق الأمر بها.

المصدر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن