الدماغ
الدماغ الصحي : أفضل عشرة أطعمة صحية لدماغ الأطفال

إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ليس جيداً لأجسام الأطفال فحسب ، بل إنه جيد أيضاُ لصحت الدماغ لديهم . فيمكن للأطعمة الصحية الصحيحة تحسين وظائف المخ والذاكرة والتركيز. فـ الدماغ مثله مثل الجسم يمتص العناصر الغذائية من الأطعمة التي نتناولها ، وهذه "الأطعمة الفائقة" العشرة التي سنعرضها في المقال يمكن أن تساعد الأطفال على زيادة قدراتهم العقلية.

سمك السلمون

تعتبر الأسماك الدهنية ، مثل السلمون ، مصدراً جيداً لأحماض أوميغا 3 الدهنية omega-3 fatty acids اللازمة لنمو المخ و الدماغ و تحسين وظائفه. وبالتأكيد فإن الحصول على ما يكفي من هذه الأحماض الدهنية يمكن أن يساعد الأطفال على تحسين مهاراتهم العقلية.

إذاً ما عليكم إلا البدء بصنع شطائر السلمون (على خبز القمح الكامل) بدلاً من سمك التونة كبديل صحي لـ الأطفال.

البيض

يعد البيض مصدراً كبيراً للبروتين ، كما أن صفار البيض يحتوي على الكولين choline ، وهو عنصر مهم في تطوير الذاكرة و عمليات الدماغ الأخرى.

جربي أن تحضري إفطار الغني فب المنزل ، بوجبة غنية بالخضار مع البيض المسلوق أو المقلي كوجبة سريعة وصحية قبل أطفالك للمدرسة .

زبدة الفول السوداني

يحب الأطفال زبدة الفول السوداني ، وهذا أمر جيد لأن هذه الوجبة الخفيفة الصحية مليئة بفيتامين إي Vitamin E ، و الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تحمي أغشية الأعصاب في الدماغ. كما أن زبدة الفول السوداني تحتوي على الثيامين thiamin ، وهو أمر جيد لـ الدماغ ، وكذلك الجلوكوز glucose الذي يعطي الطاقة.

الحبوب الكاملة Whole Grains

إن الحبوب الكاملة مثل الخبز والحبوب توفر الجلوكوز glucose ، وهو مصدر مهم للطاقة يحتاجه الدماغ بشكل كبير في عملياته. وتحتوي الحبوب الكاملة أيضاً على فيتامينات ب Vitamin B ، وهي جيدة للجهاز العصبي.

إذاً ابدئي بإضافة الحبوب الكاملة إلى معظم وجبات الأطفال من خلال التحول إلى الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والسناكات و الرقائق المصنوعة من الحبوب الكاملة.

الشوفان و دقيق الشوفان Oatmeal

الشوفان ودقيق الشوفان مصادر ممتازة للطاقة و "وقود" الدماغ. فالشوفان مليء بالألياف التي تساعد في الحفاظ على شعور الأطفال بالشبع حتى لا يندفعوا باتجاه الوجبات السريعة junk food. كما أن الشوفان يعتبر مصدراً ممتازاً للفيتامينات إي Vitamin E Vitamin B Complex والزنك لمساعدة أدمغة الأطفال على للعمل بطاقتها القصوى.

و عليك سيدتي ألا تنسي بأنه يمكن إضافة دقيق الشوفان إلى العديد من الأطعمة الأخرى مثل التفاح والموز والعنب البري أو حتى اللوز.

التوت Berries

يمكن أن يساعد التوت على تحسين الذاكرة ، فهو مليء بفيتامين سي  Vitamin C ومضادات الأكسدة الأخرى. وتحتوي بذور التوت أيضاً على دهون أوميغا 3 التي تساعد في تحسين وظائف الدماغ و المخ. فمنذ هذه اللحظة ابحث عن الفراولة والكرز والتوت والعليق - فكلما زاد لون التوت قتامة ، كلما زادت قيمته الغذائية.

ملاحظة: يمكن استخدام التوت في العصائر أو يمكن استخدامه بشكل مباشر مع الوجبات الخفيفة الصحية أو الحلويات.

الفاصولياء (أو الفول) Beans

الفاصولياء (أو الفول) ، جيد جداً للقلب ... هكذا يقول المثل. كما أنها جيدة لأدمغة الأطفال لأنها تحتوي الكثير من الطاقة من البروتينات والكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والمعادن.

ويمكنها الحفاظ على مستويات الطاقة عالية بشكلٍ جيدٍ. و تعنبر الفاصولياء الكبيرة (الكلاوي) خياراً صحياً جيداً للغاية لأنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية omega-3 fatty acids أكثر من أنواع الفاصوليا الأخرى ، والتي تعد مهمة لنمو الدماغ و المخ و تحسين وظائفه.

أضف الفاصولياء كأساس لصلصة ، أو حشو لفائف الخس ، أو حتى يمكن إضافتها إلى معكرونة لتناول وجبة أكثر صحة.

الخضار الملونة Colorful Veggies

تعد الخضروات ذات الألوان الغنية والعميقة مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة antioxidants للحفاظ على صحة خلايا الدماغ. و تعتبر الطماطم أو البطاطا الحلوة أو القرع أو الجزر أو السبانخ من بعض الخضار التي يجب تضمينها في نظام طفلك الغذائي.

ومن السهل أن تدخلي الخضار إلى صلصات السباغيتي أو الحساء في طعام أطفالك.

استبدل رقائق البطاطس أو رقائق الذرة في وجبة غداء طفلك بقطه البطاطا الحلوة المحمصة، أو الخضار التي يسهل تناولها كوجبات خفيفة مثل البازلاء المغطاة بالسكر أو الجزر الصغير.

الحليب واللبن

تعتبر فيتامينات ب Vitamin B ضرورية لنمو أنسجة الدماغ brain tissue والناقلات العصبية neurotransmitters والإنزيمات enzymes .

و تعتبر منتجات الألبان مصدراً جيداً لهذه العناصر الغذائية. و بشكلٍ خاص يعتبر الحليب قليل الدسم أو اللبن مصدراً رائعاً للبروتين والكربوهيدرات صديقة الدماغ.

وكذلك تعتبر الألبان أيضاً مصدراً ممتازاً لفيتامين د Vitamin D ، الذي يحتاجه الأطفال والمراهقون بكميات أكبر من البالغين.

و يمكن تقديم تقدم أصابع الجبن قليلة الدسم كوجبة خفيفة رائعة وهي مصدر جيد للكالسيوم calcium أيضاً.

لحم البقر الطري (أو أي لحم بديل)

لحوم البقر الخالية من الدهون أو بدائل اللحوم هي مصادر ممتازة للحديد iron ، والتي تساعد الأطفال على الحفاظ على الطاقة والتركيز في المدرسة. و يعتبر لحم البقر أيضاً مصدرٌ جيدٌ  للزنك zinc ، والذي يساعد في تحسين الذاكرة memory. ويمكن للأطفال النباتيين Vegetarian kids الحصول على الحديد من الفاصولياء السوداء black bean و فول الصويا.

وتحتوي الفاصوليا على ما يسمى بالحديد اللا لحمي nonheme iron ، الذي يحتاج إلى فيتامين سي (Vitamin C) لامتصاصه، لذا اطلب من أطفالك تناول برغر الخضروات أو الفاصوليا ذات المصادر الجيدة لفيتامين سي مثل الفلفل أو عصير البرتقال.

ويُعد كباب اللحم المشوي أو البرغر بالفاصولياء السوداء المشوية بديلاً لذيذاً وصحياً للهامبرغر والهوت دوج في الباربكيو المقبل.

دمتم و أطفالكم بصحة جيدة ☺

المصدر


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات

    • الأن