تركواز الكلى
10علامات جسدية لأمراض الكلى

هناك عدد من العلامات الجسدية لأمراض الكلـى ، و لكن في بعض الأحيان ينسبها الناس إلى حالات أخرى.

كذلك فإن أولئك الذين يعانون من أمراض الكلى لا يظهر عليهم أية أعراض حتى مراحل متأخرة جداً من المرض ، ربما يكون ذلك حتى تفشل الكلى أو حتى يظهر هناك كميات كبيرة من البروتين في البول.

و  هذا هو أحد الأسباب التي تجعل 10% فقط من المصابين بأمراض الكلى المزمنة يعرفون أنهم مصابون بهذا المرض " .

هذا ما صرح به الدكتور جوزيف فاسالوتي ، المدير الطبي في المؤسسة الوطنية للكلى (Dr. Joseph Vassalotti, Chief Medical Officer at the National Kidney Foundation).

و للعلم فإن -على سبيل المثال- يعاني أكثر من 30 مليون من البالغين الأمريكيين  من أمراض الكلى و معظمهم لا يعرفون ذلك. 

و في حين أن الطريقة الوحيدة لمعرفة فيما إذا كنت مصاباً بمرض في الكلى هي الخضوع للفحص ، فإنه في هذا المقال سيتشارك معنا الدكتور فاسالوتي Vassalotti في عشرة 10 علامات محتملة لأن تكون مصاباً بمرض كلوي (لا قدر الله).

إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة بأمراض الكلى بسبب ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو تاريخ عائلي للفشل الكلوي أو إذا كان عمرك أكبر من 60 عاماً ، فمن المهم إجراء اختبار سنوي لأمراض الكلى.

و لابد لك من التأكد من ذكر أية أعراض تعانيها لطبيبك الخاص أو لممارس الرعاية الصحية الخاص بك.

متعب كثيراً ، و لديك طاقة أقل أو تواجه صعوبة في التركيز.

إن الانخفاض الشديد في وظائف الكلى يمكن أن يؤدي إلى تراكم السموم و الشوائب في الدم. و هذا يمكن أن يجعل الناس يشعرون بالتعب و الضعف و يؤدي إلى صعوبة في التركيز.

و من المضاعفات الأخرى لأمراض الكلى  فقر الدم ، كما تؤكد الدراسات. و بالتأكيد يسبب فقر الدم   الضعف العام و التعب. و للعلم فإن فقر الدم يحدث عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء قليل نسبياً. و كما هو معروف فإن دور خلايا الدم الحمراء  هو حمل الأكسجين من رئتيك إلى جميع أجزاء الجسم ، مما يمنحك الطاقة التي تحتاجها لأنشطتك اليومية. و نقص الأوكسجين يسبب الضعف و التعب.

تواجه مشاكل في النوم.

عندما لا تستطيع الكلى تصفية الدم بشكل صحيح ، فإن السموم تبقى في الدم بدلاً من خروجها من الجسم من خلال البول. و هذا ما يؤدي إلى صعوبة بالنوم. و هناك أيضاً صلة بين السمنة ومرض الكلى المزمن ، فتوقف التنفس أثناء النوم هو أكثر شيوعاً عند أولئك الذين يعانون من أمراض الكلـى المزمنة ، مقارنة مع عموم الناس.

لديك جفاف وحكة في ç.

الكلى السليمة تقوم بالعديد من الوظائف المهمة. فهي تتخلص من السموم والسوائل الزائدة في الجسم ، و تساعد في صنع خلايا الدم الحمراء ، وتساعد أيضاً على إبقاء العظام قوية , و تعمل على الحفاظ على الكمية المناسبة من المعادن في الدم. لذا يمكننا التأكيد على أن الجلد الجاف والحكة يمكن أن يكون علامة على الأمراض المعدية والعظام و التي غالباً ما تصاحب أمراض الكلـى المتقدمة عندما تصبح الكلى غير قادرة على الحفاظ على التوازن الصحيح للمعادن والمغذيات في الدم.

تشعر بالحاجة للتبول أكثر.

إذا شعرت بالحاجة إلى التبول أكثر ، خاصة في الليل ، يمكن أن يكون ذلك علامة على مرض الكلى. فعندما تتلف مرشحات الكلـى ، يمكن أن يسبب ذلك زيادة في الرغبة في التبول. و في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا علامة على وجود عدوى في المسالك البولية أو تضخم البروستات لدى الرجال.

تشاهد آثار للدم في البول.

تحافظ الكليتان السليمتان عادة على خلايا الدم في الجسم عند ترشيح السموم من الدم لتكوين البول ، ولكن عندما تتلف فلاتر الكلـى ، فيمكن أن تبدأ خلايا الدم هذه "بالتسرب" إلى داخل البول.

بالإضافة إلى أن ذلك إشارة لمرض في الكلـى ، يمكن أن يكون الدم -كذلك- في البول مؤشراً على الأورام أو حصى الكلى أو العدوى.

شكل و قوام البول لديك رغوي.

تشير الفقاعات المفرطة في البول - خاصة تلك التي تتطلب منك سكب الماء في التواليت عدة مرات قبل أن تختفي - إلى وجود بروتين في البول. و قد تبدو هذه الرغوة كالرغوة التي تراها عند تخليط البيض ، حيث أن البروتين الشائع الموجود في البول ، الألبومين (albumin) ، هو نفس البروتين الموجود في البيض.

هناك انتفاخ مستمر حول عينيك.

إن البروتين الموجود في البول هو علامة مبكرة على أن فلاتر الكلى قد تضررت ، مما يسمح للبروتين بالتسرب إلى البول.

و يمكن أن يكون الانتفاخ حول العين ناتجاً عن حقيقة أن الكلى تسرب كمية كبيرة من البروتين في البول ، بدلاً من إبقائه في الجسم.

لديك تورم في الكاحلين والقدمين.

إن انخفاض وظائف الكلى يمكن أن يؤدي إلى احتباس الصوديوم ، مما يسبب التورم في القدمين والكاحلين.

و كذلك يمكن أن يكون التورم في الأطراف السفلية أيضاً علامة على أمراض القلب وأمراض الكبد ومشاكل وريد الساق المزمن.

تعاني من شهية ضعيفة.

و يعتبر ذلك عرضاً عاماً جداً ، ولكن تراكم السموم الناتجة عن انخفاض وظائف الكلـى يمكن أن يكون واحداً من أسباب ضعف أو فقدان الشهية.

لديك تشنج في العضلات.

إن اختلال الشوارد في الجسم يمكن أن ينجم عن اختلال وظائف الكلـى. فعلى سبيل المثال ، قد يسهم انخفاض مستويات الكالسيوم والفوسفور (بمستويات ضعيفة التحكم) في التقلصات العضلية.

عزيزي القارئ

لأننا نهتم، نتمنى أن تكتب لنا في التعليقات عن المواضيع التي ترغب و تهتم بها لنتمكن من تقديمها لك، لرغبتنا في أن يعبِّر موقعنا عن اهتمامات القارىء العربي.

 كما ونرجوا منك مشاركة المقال في حال أعجبك المحتوى.  


 ننصحك بقراءة المقالات التالية :

ماذا تعرف عن تنظيف أو تطهير الكلى kidney cleanse؟

حصى الكلى : ماذا يجب أن نأكل حتى نحمي كلانا من الحصى؟

علامات تحذيرية من مشاكل الكلى


الوسوم



المؤلف

هدفنا إغناء المحتوى العربي لأن القارئ العربي يستحق المعلومة الصحيحة والمفيدة، و التي تنشر الآن في أهم المواقع العالمية ،


التعليقات


    أضف تعليقك.
    loading...